روابط للدخول

ندوة في الفلوجة للتثقيف بفكرة إنشاء إقليم الأنبار


مؤيدون لفكرة إنشاء إقليم الأنبار في تظاهرة

مؤيدون لفكرة إنشاء إقليم الأنبار في تظاهرة

عُقدت في مدينة الفلوجة ندوة لتثقيف المواطنين حيال فكرة إنشاء اقليم خاص بمحافظة الانبار، بعد أن أثارت قضية الاقاليم جدلاً بين سياسيين ومواطنين على حد سواء اذ جاءت المطالبة باعلان الأنبار اقليماً مستقلا على لسان اكثر من نائب عن المحافظة او اعضاء في مجلسها المحلي.

وتحدث في الندوة رئيس كتلة "العراقية" في مجلس النواب سلمان الجميلي قائلاً ان الحكومة لم تنفذ مطالب المحافظات التي طالبت بها اكثر من مرة، وبخاصة في الملف الامني واجتثاث البعث الذي يتم تطبيقه على محافظات دون غيرها، بحسب تعبيره، مشيرا الى ان المطالبة بالانفصال الاقتصادي والاداري امر طبيعي بعد الاعتقالات الاخيرة.

واشار الاكاديمي مؤيد جبير الى ان اطروحة الفيدرالية لم تكن حكراً على المحافظات الغربية، مؤكداً على ان الممارسات الحكومية الخاطئة وتهميش المحافظات ولدت المطالبة بإنشاء إقليم، واصفاً هذه الخطوة بأنها قانونية كفلها الدستور للمحافظات العراقية بدون استثناء، متوقعاً ان يتحول العراق الى بلد فيدرالي في المستقبل القريب ......

يشار الى ان الشارع في محافظة الانبار ينقسم الى قسمين؛ الاول مؤيد لفكرة إنشاء الاقليم، والاخر رافض لها باعتبارها بداية لتقسيم العراق حسب اعتقاد من يرفض هذا المشروع الذي ما زال غير مفهوم بالنسبة للكثير من المواطنين البسطاء. ويشدد الاستاذ الجامعي قاسم الجميلي على اهمية ان يفهم المواطن الانباري ما هي آلية إنشاء الاقليم وما هو اساسه، خاصة مع وجود عدد من البلدان الاخرى التي وحدتها الاقاليم تحت راية واحدة، بحسب تعبيره.

اذاعة العراق الحر التقت عدداً من المواطنين الذين كانت اراؤهم متباينة حيال إنشاء الاقليم، لكن الجميع يتفق على اهمية الحفاظ على وحدة العراق ارضاً وشعباً حتى وان تم تطبيق فكرة الاقليم.

ويتوقع ان يبدأ في الايام المقبلة استبيان لاراء المواطنين حيال فكرة إنشاء الاقليم من قبل مجلس المحافظة والمجالس المحلية في الاقضية والنواحي التابعة للانبار.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
ندوة في الفلوجة للتثقيف بفكرة إنشاء إقليم الأنبار
XS
SM
MD
LG