روابط للدخول

صحيفة كردية: التغيير تعتبر حكومة الإقليم الحالية فاشلة


تبرز صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة موضوع ميزانية تطوير القطاع الزراعي في اقليم كردستان، وتنقل عن وزير الزراعة السابق في ادارة السليمانية جمال بابان قوله ان الحكومة العراقية كانت تخصص مبلغ 500 مليون دولار لتطوير القطاع الزراعي في العراق، وان حصة الاقليم منها 85 مليون دولار لكن حكومة الاقليم لا تصرفها للمجال الزراعي. من جهته رفض وكيل وزارة المالية في الاقليم رشيد طاهر قول بابان مؤكداً على ان حصة الاقليم المالية من ميزانية العراق لا تحدد وجوه صرفها، مشيراً الى ان العراق خصص هذه السنة ولاول مرة مبلغ ترليون و 360 مليار دينار للقطاع الزراعي من واردات النفط وان الاقليم سيستلم حصته المعروفة 17% من هذا المبلغ لصرفها في هذا القطاع.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن جلال جوهر القيادي في حركة التغيير نفيه ما يتردد عن رغبة حركته في ان يتولى الحزب الديمقراطي الكردستاني رئاسة الحكومة نهاية العام الحالي. من جهة اخرى وصف جوهر الحكومة الحالية في الاقليم بانها حكومة ضد الديمقراطية وحقوق الانسان، وان حركته تعتبر الحكومة الحالية حكومة فاشلة في برنامج عملها وفي تحقيق وعودها.

صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة اكدت في خبر لها ان الاستثمار في اقليم كردستان واقع تحت سيطرة الشركات. ونقلت الصحيفة عن دارا هادي مدير التقييم في هيئة الاستثمار قوله ان الحكومة ومنذ اقرار قانون الاستثمار وتأسيس الهيئة عام 2006 لم تضع ورقة عمل للهيئة لتستند عليها في منح اجازات الاستثمار، ما ادى الى ان تتولى الشركات في القطاع الخاص اعداد المشاريع واختيار القطاع الاستثماري الذي ترغب في توظيف اموالها فيه، الأمر الذي اخضع الاستثمار لسلطة هذه الشركات مباشرة.

وابرزت الصحيفة موضوع المؤتمر القومي الكردي وقالت ان المراقبين السياسيين يرون ان الوقت مناسب لعقد هذا المؤتمر وان عقده سيوحد الموقف الكردي في كردستان ايران وتركيا وسوريا والعراق ويضع الكرد على اهبة الاستعداد لاي تطورات جديدة في المنطقة. واشارت الصحيفة الى ان معلوماتها تؤكد ان من المقرر ان يشارك حزب العمال الكردستاني وجميع الاحزاب المعارضة في مناطق كردستان الاربعة في المؤتمر. واضافت ان معلوماتها تشير الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني طالبا من الاحزاب الرئيسة الموافقة على عقد المؤتمر في اقليم كردستان وان زعيمي الحزبين طالباني وبارزاني ابلغا الوفد الكردي التركي الذي زار الاقليم مؤخرا ذلك.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة اشارت الى ان رؤساء عشائر كردية وعربية وتركمانية في محافظة نينوى اعلنوا عن نيتهم اعلان الموصل اقليما مستقلا اذا لم تلبى مطالبهم في اعتبار الموصل اقليم خلال شهر، ونقلت الصحيفة عن سعد تموس عضو مجلس المحافظة عن القائمة المسيحية ان رؤساء العشائر آنفي الذكر زاروا رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي ورفعوا الى رئيس الوزراء مطالب بتحويل الموصل الى اقليم. واضاف تموس ان مواطني اقضية تلكيف وبعشيقة والحمدانية تطالب بالانفصال عن محافظة الموصل، واكد ان الاقضية الثلاثة تعرضت الى الاهمال من قبل الحكومة.

صحيفة كردية: التغيير تعتبر حكومة الإقليم الحالية فاشلة
XS
SM
MD
LG