روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


اهتمت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة بالدور التركي في العراق، اذ نقلت عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" في وزارتي الداخلية والدفاع، ان تركيا ابدت استعدادها لتدريب قوات الأمن العراقية بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق نهاية العام الحالي.

وحسب مصادر الصحيفة فان التدريب يشمل قوات الأمن الكردية المعروفة بـ(أسايش) ايضا. واضافت الصحيفة ان تركيا تلعب دورا محوريا في الساحة العراقية وخاصة في المجالين الاستثماري والتجاري، وتعتبر الشريك الاقتصادي الأكبر مع العراق، وبالأخص مع اقليم كردستان، وان حجم استثماراتها في العراق يصل الى (15) مليار دولار أمريكي.

وتناولت الصحيفة في خبر اخر المطالبات المتزايدة بشمول مسؤولي المجلس السياسي العربي في كركوك بقانون المساءلة والعدالة. وذكرت هوال بهذا الخصوص ان السخط الجماهيري في محافظة كركوك ضد المجلس السياسي العربي في تزايد بعد تدخل الأخير لصالح الابقاء على سياسات التطهير العرقي وقوانين البعث المنحل.

ونقلت الصحيفة عن قيادي في شرطة محافظة كركوك ان معظم قادة المجلس السياسي العربي ومرشحيهم في الدوائر هم من المشمولين بقانون المساءلة والعدالة، الذي يمنع عليهم ممارسة العمل السياسي والاداري.

هوال كتبت ايضا ان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ينوي اصدار قرار بمنع رفع الاعلام القومية للكردية والتركمانية على مباني المدارس في كركوك.

واضافت الصحيفة ان التركمان قد استكملوا استعدادتهم لمواجهة هذا القرار، بينما يعكف الكرد على نصب اكبر علم لكردستان في المدينة.

واضافت الصحيفة ان القرار يشمل العلم الاشوري ايضا. فيما نقلت الصحيفة عن قيادي كردي قوله ان المالكي اذا ما اصدر مثل هذا القرار فانه سيواجه بالرفض القوي والشديد.

هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق اولت ملف النفط في اقليم كردستان اهتماما خاصا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حكومة الاقليم قوله ان الحكومة عقدت اتفاقا مهما مع شركة ايكسون موبيل النفطية الامريكية، لكن وزارة النفط العراقية رفضت العقد وهددت بعدم تصديقه والغائه.

واشارت الصحيفة الى ان الحكومة العراقية وقعت مع الشركة المذكورة عام 2009 عقدا للتنقيب عن النفط في منطقة قيركة التي يقدر احتياطي النفط فيها نحو 8 مليارات برميل.

وفي خبر اخر كشفت الصحيفة ان هزة ارضية بقوة 3 دؤرجات وثلاثة اعشار الدرجة على مقياس ريختر ضربت مدينة بنجوين شمال السليمانية. ونقلت الصحيفة عن مواطنين قولهم ان الهزة كانت قوية لكن تصريحا رسميا لم يصدر عن الجهات المسؤولة عن الاضرار التي سببتها الهزة.


قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG