روابط للدخول

توقعات بفصل تشريعي ساخن لمجلس النواب العراقي


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

توقع ساسة ومراقبون أن يشهد الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب العراقي جدلا ساخنا حول العديد من مشاريع القوانين، والقضايا المهمة والمثيرة للجدل، مثل تشكيل الأقاليم، وقانون موازنة الدولة للعام الجديد.

النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه أوضح في تصريحه لإذاعة العراق الحر أن الفصل التشريعي الجديد سيبدأ رسميا في العشرين من الشهر الجاري، لكنه توقع أن تعقد الجلسة الأولى الأسبوع المقبل لمناقشة ملف الدفاع الجوي العراقي.

وسلط الشلاه في تصريحه الضوء على أهم القوانين التي تأمل لجنة الثقافة البرلمانية تمريرها خلال الفصل الجديد، منها قانون النشيد الوطني الجديد، وقانون حرية الوصول الى المعلومة، وقانون شبكة الإعلام العراقي، وقانون هيئة الإعلام والاتصالات. أما على الصعيد العام فيأمل مجلس النواب العراقي أن يتمكن من التصويت على قانون موازنة الدولة العراقية لعام 2012.

النائبة عن إئتلاف العراقية ناهدة الدايني أكدت أن مجلس النواب سيطلب من الحكومة الاطلاع على الحسابات الختامية للسنوات السابقة قبل التصويت على الموازنة، وتوقعت أن يكون هناك إجماع على عدم التصويت على الموازنة الجديدة في حال امتنعت الحكومة عن إرسال الحسابات الختامية.

الدايني قالت في تصريحها لاذاعة العراق الحر ان قوانين تهم المواطنين مطروحة على البرلمان، منها قانون دعم الأرامل والأيتام، وقانون تعديل رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين، وقانون البنى التحتية.

ورأى النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه أن قضية تشكيل الأقاليم ستكون من بين ابرز القضايا التي ستثير سجالا سياسيا بين النواب، إلى جانب موضوع الاعتقالات الأخيرة، ومشروع قانون العفو العام، ومشروع قانون إعادة ترسيم الحدود الإدارية بضمنها المناطق المتنازع عليها.

المحلل السياسي إبراهيم الصميدعي توقع أن يكون الفصل التشريعي المقبل فصل عواصف سياسية جديدة في ظل غياب التأثير العسكري الأميركي، واستمرار عواصف الربيع العربي، ووجود التنافر الحاد بين الكتل السياسية، وتباين ولاءاتها للأقطاب الإقليمية والدولية.

واشار الصميدعي الى صعوبة تمرير القوانين بدون عقد صفقات سياسية، ما سيثير زوابع في الشارع، وبين الفرقاء السياسيين، وبدا متشائما من أمكانية إقرار القوانين الوطنية المختلف عليها.

ساهم في الملف مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد أحمد الزبيدي.

فصل تشريعي ساخن ينتظر مجلس النواب العراقي
XS
SM
MD
LG