روابط للدخول

مفوضية الانتخابات: لايمكننا توفير مستلزمات الاستفتاء لانشاء اقاليم


المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات

المتحدث باسم المفوضية العليا للانتخابات

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إنها غير قادرة على النظر في طلبات تحول أي محافظة لإقليم لعدم امتلاكها الوقت الكافي، لأن الفترة المتبقية من ولايتها هي ستة أشهر فقط.

وقال المتحدث باسم المفوضية القاضي قاسم العبودي، في تصريح لاذاعة العراق الحر، ان المفوضية لاتمتلك الوقت الكافي لإجراء الاستفتاء، الذي يسبق تحول أي محافظة لإقليم، مشيرا الى ان الاستفتاء يحتاج الى تخصيصات مالية، والى تحديث سجلات الناخبين، وأمور فنية أخرى التي لايمكن للمفوضية توفيرها خلال الفترة المتبقية من ولايتها.

وكانت محافظة صلاح الدين بدأت اوائل الشهر الجاري الخطوات الفعلية لتحويلها إلى إقليم بإرسال طلب رسمي بذلك الى مجلس الوزراء العراقي، وذلك بعد ان أيام قليلة من تصويت مجلسها المحلي على تحويل المحافظة الى إقليم مستقل إداريا واقتصاديا، الأمر الذي قوبل باعتراض شديد من قبل رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي .

وشاطرت النائبة عن ائتلاف العراقية ناهدة الدايني العبودي رأيه في عدم وجود وقت كاف لإجراء أي استفتاء خلال الفترة القليلة المقبلة، مضيفة ان مفوضية الانتخابات تعمل بمهنية عالية، ومن غير المحتمل ان يكون لقرارها هذا أي بعد سياسية.
وأكدت الدايني في تصريح ادلت به لإذاعة العراق الحر ان البرلمان العراقي عازم على اختيار أعضاء جدد لمفوضية الانتخابات بعد انتهاء فترة ولاية الأعضاء الحاليين، مشيرة الى أن ذلك قد يستغرق فترة طويلة بسبب التجاذبات السياسية.

الى ذلك ورأى المحلل السياسي واثق الهاشمي ان إعلان المفوضية عدم قدرتها إجراء أي استفتاء في الوقت الحالي، ربما يكون بالفعل قرارا صائبا من الناحية الفنية، إلا انه لم يستبعد وجود أبعاد سياسية لهذا القرار، يحاول من خلالها بعض أعضاء المفوضية عدم إغضاب الجهات الرافضة لفكرة إقامة الأقاليم.

مفوضية الانتخابات: لايمكننا توفير مستلزمات الاستفتاء لانشاء اقاليم
XS
SM
MD
LG