روابط للدخول

تباين مواقف البصريين ازاء تحويل المحافظة الى اقليم


لافتة في احدى ساحات البصرة

لافتة في احدى ساحات البصرة

تباينت المواقف في البصرة بشأن المطالبات السابقة باقليم البصرة حسبما تم رصده من خلال لقاءات مباشرة اجرتها اذاعة العراق الحر مع مسؤولين حكوميين وبرلمانيين ومواطنين.

رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني قال "ان البصرة وافقت على اقامة الاقليم استناداً على دراسات، وليس على ردود فعل" مشيراً الى ان البصرة "تتمتع بمؤهلات تساعدها على اقامة الاقليم".

وأضاف البزوني ان البصرة "اكثر تأهيلاً من اقليم كوردستان" مؤكداً انه "اذا تمت الموافقة على اقامة اقاليم في العراق فيجب ان تكون البصرة في أول القائمة وقبل كل المحافظات".

ورأت عضوة مجلس النواب جنان البريسم في تصريح ادلت به الى اذاعة العراق الحر "ان طرح موضوع اقليم البصرة قد يكون غير مجدٍ" واوضحت "أن برلمانيي البصرة طالبوا باللامركزية الادارية فهي أفضل من الاقليم؟ وهي حق ضمنها الدستور العراقي أيضاً".

وأكد عضو مجلس النواب السابق، رئيس اتحاد البرلمانيين منتصر الامارة أنه "لايوجد لدى اهل البصرة وضوح بخصوص الإقليم. فالقرارات تؤخذ بعد الدراسة وليس بالعاطفة، فضلاً عن ان النخب السياسية في البصرة تتعاطى بقراراتها مع رأي قياداتها في بغداد".
واضاف الامارة "انه متى ما استطاع البصريون ان يصنعوا لهم نخبا سياسية تتخذ قراراتها بدون الرجوع الى الآخرين فأنهم سيستطيعون اقامة اقليمهم".

ودعا عبد الكريم الجابري، أحد وجهاء محافظة البصرة، دعا رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي الى ان يحيل كتاب محافظة البصرة الى مفوضية الانتخابات لاتمام عملية الاستفتاء على اقليم البصرة، وبخلافه، والقول للجابري، "ستتخذ عدة اجراءات شعبية منها حث جميع شيوخ العشائر للقيام بتظاهرات شعبية في المحافظة".

مواطنون شككوا بدوافع سياسيين داعين الى اقليم، وابدوا مخاوفهم من دول الجوار، وخاصة ايران، في أن تمتد يدها في المحافظة التي ما زالت تعاني من تدخلاتها..

تباين مواقف البصريين ازاء تحويل المحافظة الى اقليم
XS
SM
MD
LG