روابط للدخول

نائب: التدخلات الخارجية تؤثر سلباً على العراق


شعار مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة

شعار مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة

رفض ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي دعوة رئيس ائتلاف العراقية إياد علاوي لتعيين مبعوث أممي خاص لمراقبة حقوق الإنسان في العراق.

وأبدى النائب عن ائتلاف دولة القانون بهاء جمال الدين استغرابه من توقيت الدعوة، مشيراً الى ان الحكومة العراقية تتعامل بشفافية مع ملف حقوق الإنسان وخاصة ما يتعلق بالسجون والمعتقلات.
ولفت جمال الدين في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان المطالبة بتدويل القضية العراقية ستكون له تأثيرات سلبية ليس على الحكومة العراقية حسب، وإنما على مجمل العملية السياسية في البلاد.

وتأتي دعوة زعيم إئتلاف العراقية على خلفية وفاة احد المعتقلين في سجن بمحافظة المثنى، إذ يؤكد علاوي ان المعتقل تعرّض للتعذيب قبل وفاته بحجة انتمائه لحزب البعث، في وقت تؤكد وزارة الداخلية العراقية انه أقدم على الانتحار من تلقاء نفسه.

ويرى القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان ان دعوة علاوي تثبت ان حجم الخلافات بين ائتلاف العراقية ودولة القانون آخذة بالتزايد يوماً بعد يوم، مرجحاً في الوقت نفسه عدم استجابة الأمم المتحدة لهذه الدعوة.
وبالرغم من إقراره بوجود خروق وانتهاكات لحقوق الإنسان في العراق، إلا ان عثمان يشدد على ضرورة ان تعالج هذه الأمور بالاتفاق بين القوى السياسية، بعيداً عن أية تدخلات خارجية التي قال إنها ستؤثر سلبا على الأوضاع في العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
نائب: التدخلات الخارجية تؤثر سلباً على العراق
XS
SM
MD
LG