روابط للدخول

زيارة بارزاني الى ايران وتركيا...ماذا بعد؟


مؤتمر صحفي لبارزاني واوغلو الخميس 3 تشرين2

مؤتمر صحفي لبارزاني واوغلو الخميس 3 تشرين2

تأمل تركيا أن تتلقى دعما من حكومة إقليم كردستان العراق لجهة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وكالة انباء الأناضول التركية نقلت عن وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو، عقب لقائه مساء الخميس رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن "تركيا تتوقع من الإدارة الإقليمية في شمال العراق اتخاذ موقف واضح ضد منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، وتقديم الدعم لنا في حربنا ضد الارهاب".

وكان النائب الكردي الدكتور محمود عثمان تمنى أن تكون زيارة بارزاني الى كل من ايران وتركيا مفيدة لجهة حل بعض المشاكل الحدودية.

الى ذلك أشار المحلل المختص بالشؤون التركية الكردية اوشنك أوسه ان زيارة بارزاني الى تركيا تنم عن مسعى سلمي قد ينجح في نزع فتيل الأزمة بين الحكومة التركية وحزب العمل الكردستاني وإفساح المجال امام حلول سلمية بعد فشل الحل العسكري على مدى نحو ثلاثة عقود.

وكان مسعود بارزاني ذكر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي في ختام زيارته الى ايران "أن حدود إقليم كردستان مع ايران ستكون آمنة في ضوء اتفاق الإقليم مع عناصر حزب الحياة الحرة (بيجاك) بوقف نشاطاته المسلحة حسب خطة اتفق عليها بموافقة إيران وإقليم كردستان".

وأعرب بارزاني في الوقت نفسه عن استعداد الإقليم للمساهمة في معالجة المشاكل القائمة بين تركيا وحزب العمال الكردستاني.

وتوقع المحلل اوشنك اوسه ان تؤسس مساعي بارزاني لربيع كردي في المنطقة. بحسب تعبيره.

وكانت وكالة انباء الاناضول التركية نقلت الخميس عن وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو قوله أن "ما تقوم به المنظمة إلارهابية (حزب العمال الكردستاني) أضرّ ليس فقط بالشعبين التركي والكردي في تركيا فقط، وإنما بالإخوة الكرد في شمال العراق ايضا".


زيارة بارزاني الى ايران وتركيا...ماذا بعد؟
XS
SM
MD
LG