روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


أبرزت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة في ذكرى تأسيسها تأثير الصحافة المستقلة والاهلية على الساحة السياسية في اقليم كردستان العراق.

واشارت في افتتاحيتها الى ان صحيفة هاولاتي قد اوصلت المشاكل والعقبات التي تواجهها الصحافة الاهلية في الاقليم الى رئيس الجمهورية جلال طالباني، وان الرئيس طالباني التقى الخميس الماضي في مقره بمنتجع دوكان رئيس تحرير الصحيفة والصحف والمجلات الاهلية الاخرى، وتم تداول العقبات التي تعترض سبيل تطوير هذه الصحافة والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون.

وفي شأن اخر تناولت الصحيفة التقارب الذي يجري بين الحركة الاسلامية الكردستانية المشاركة في حكومة الاقليم وبين الجماعة الاسلامية الكردستانية المعارضة.

وقالت هاولاتي انها المرة الاولى بعد انفصال الجماعة عن الحركة الاسلامية الام التي يتبادل فيها زعيما الحزبين التهانئ بعيد الاضحى المبارك. وان قيادة الحركة الاسلامية قامت بزيارة لمقر الجماعة والاتحاد الاسلامي في اطار المساعي الرامية الى بناء قائمة اسلامية انتخابية.

ونقلت الصحيفة عن شوان قلادزيي المتحدث باسم الحركة ان زيارة قيادة الحركة للحزبين الاسلاميين كان وديا وانه كما يبدو وسيتمخض عن نتائج ايجابية.

موقع صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس اقليم كردستان السابق اعلن ان الولايات المتحدة ستفتح قنصلية لها في مدينة كركوك.

ونقل الموقع عن مصدر مسؤول في مجلس المحافظة ان كل التحضيرات اللازمة لافتتاح القنصلية قد اتخذت، مشيرا الى انه كان من المقرر افتتاح القنصلية في تشرين الاول الماضي لكن السفير الامريكي في العراق جيمس جيفري اعلن بعد زيارته لكركوك ان افتتاح القنصلية سيتأخر بعض الوقت.


وفي خبر اخر نقل موقع الصحيفة عن مدير مجمع حاجي عمران الحدودي مسعود محمد قوله ان الحركة التجارية بين اقليم كردستان وايران عبر بوابة حاجي عمران الحدودية ستتوقف خلال ايام السبت والاحد والاثنين بمناسبة عيد الاضحى. واضاف محمد ان قرار ايقاف الحركة التجارية للايام الثلاثة لن يؤثر على سفر المواطنين باي شكل، بل ان التسهيلات ستقدم اليهم بهذه المناسبة.

الصحيفة تناولت اختلاف وجهات نظر القوى السياسية العراقية بشأن مسألة انسحاب القوات الامريكية، واكدت ان الكرد يقفون مع بقاء جزء من هذه القوات لان القوى الامنية العراقية غير قادرة بعد على احتواء الوضع الامني في العراق.

واشارت الصحيفة الى ما صرح به رئيس اقليم كردستان لقناة العربية من ان انسحاب القوات الامريكية في هذا الظرف المتوتر سيؤدي الى اندلاع حرب داخلية في العراق.


قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG