روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


نشرت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن ما اعلن عنه مستشار الحكومة العراقية لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي من ان ملف المصالحة سيُغلق نهاية العام الحالي، بعد انسحاب القوات الاميركية من البلاد، موضحاً ان من يحمل السلاح بعد ذلك سيعتبر خارجاً على القانون.

اما عن إمكان إجراء حوار مع حزب البعث بجناحيه، فقد شدد الخزاعي في حديثه لصحيفة "الحياة" على استحالة حصول ذلك، نافياً انهم اجروا او سيجرون أي حوار معهم على رغم ان البعثيين يبعثون بإشارات للتفاوض.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية عن وكالات انباء ان أهالي معتقلين تونسيين في العراق نظموا الخميس تحركاً احتجاجياً وسط العاصمة تونس للمطالبة بالإفراج الفوري عن أبنائهم، ووقف تنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم في العراق.

وجاء هذا التحرك بناء على دعوة أطلقتها جمعية أولياء المعتقلين التونسيين في العراق بالتعاون مع جمعيات حقوقية أخرى.

وتمضي الصحيفة الى القول بان رئيسة الجمعية حليمة خالدي قد اوضحت ان عدد المعتقلين التونسيين في العراق يبلغ 85 سجيناً، كما أن أعداد التونسيين الموجودين في العراق تتجاوز حدود الألف ممن اجبروا على حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم.

والى صحيفة "الوطن" الكويتية كتب حسن علي كرم ان ما يحتاجه نوري المالكي وحكومته حتى يحقق خطوة الى الامام على صعيد إنجاز الخدمات والتخفيف من شكاوى المواطنين هو ان يعيد تنظيم وترتيب المؤسسات الحكومية، وتحديث النظم الادارية بما يفضي لمرونة اكثر ودفعة اكبر نحو توزيع الاختصاصات والمسؤوليات على المحافظات والاقاليم، بمعنى اعتماد نظام اللامركزية واعتماد نظام الوحدات الادارية الصغيرة. مذكراً بان المالكي سيخطئ وسيُعجل برحيله ورحيل حكومته اذا اصر على استمرار النظام المركزي، وسياسة القبضة الحديدية، وعدم منح صلاحيات كاملة للحكومات المحلية.


قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG