روابط للدخول

تقرير دولي: العراق ضمن الدول الاقل نموا


رغم إطلاق العراق منذ نحو العام ونصف العام خطة خمسية للتنمية من المنتظر ان ترفع مستوى التنمية البشرية في العراق الى مصاف الدول المجاورة على اقل تقدير من خلال المشاريع التي اعلنتها هذه الإستراتيجية، الا ان عدد كبيرا من المراقبين يرون ان هذه الإستراتيجية غير قادرة على تغيير الواقع العراقي، وذلك لاعتقادهم بعدم وجود أي مؤشرات على نجاح هذه الإستراتيجية. رغم إطلاقها منذ اكثر من عام ونصف العام

ووضعت الامم المتحدة في تقريرها الاخير الخاص بالتنمية البشرية العراق ضمن الدول التي تعاني ضعفا في التنمية البشرية.

ويرى الخبير الاقتصادي فلاح حسن علوان ان مؤشرات تنفيذ الخطة الخمسية العراقية غير ملموسة على ارض الواقع وهو ما دفع الامم المتحدة الى ادراج العراق ضمن الدول الاقل نموا .

لكن رئيس المرصد المدني الذي يعنى بمراقبة الاداء الحكومي الدكتور علي العنبوري يرى ان غياب ارادة سياسية حول التمنية هو السبب وراء تراجع العراق تنمويا، اذ ان البلد يشهد في كل يوم ازمة سياسية جديدة ما يجعل المسؤولين يتراجعون عن الكثير من الأمور الخاصة بالتنمية.

الى ذلك رفض الناطق باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي وضع العراق ضمن قائمة الدول الاقل نموا، إلاّ أنه عاد وأقر بوجود تلكؤ في تنفيذ الخطة الخمسية للتنمية بسبب الخلافات السياسية، مؤكدا أن مشاريع الخطة ستظهر جليا للعيان مع نهاية عام 2014.
XS
SM
MD
LG