روابط للدخول

دهوك تتعرف على تجربة المسرحي العراقي قاسم البياتي


الفنان قاسم البياتي

الفنان قاسم البياتي

ثلاثة ايام خصصتها نقابة الفنانين في دهوك للتعريف بتجربة الفنان المسرحي العراقي المغترب قاسم البياتي المقيم في ايطاليا منذ اكثر من 35 عاما.

وعرضت مسرحية (انجيل) في اليوم الأول للفعالية أما اليوم الثاني فخصص لعرض فلم وثائقي تناول انثروبولوجيا المسرح، وتناول فلم (رحلة نحو الينابيع) الذي عرض في اليوم الثالث والاخير للفعالية تجربة البياتي المسرحية.

الفنان قاسم حائز على الدكتوراه من كلية الأدب والفلسفة في مدينة بولونيا الايطالية وله عدة مؤلفات باللغتين الايطالية والعربية منها كتاب (الرقص في المجتمع الاسلامي) و(حوارات حول المسرح). وان بعض كتبه تدرّس في جامعات القاهرة وبغداد والكويت والامارات العربية. وقد شكل الفنان فرقة مسرحية قدمت عروضا في عدد من الدول الاوروبية.
الفنان قاسم البياتي يتحدث عن تجربته

الفنان قاسم البياتي يتحدث عن تجربته


وعن اسلوبه يقول البياتي "لا أميل الى استخدام اسلوب محدد. وانما أحاول كسر بعض الأشكال التقليدية السائدة عندنا، بالاعتماد على هو جوهري في حضارتنا، في محاولة للالتقاء بالحضارات الأخرى. واعتقد اني وفقت في ذلك"

أما عن الوسائل التي يفضل استخدامها في اعماله المسرحية فيقول البياتي "اعتمد على وسائل مختلفة في تقديم الأعمال المسرحية. لكني اعتمد بالدرجة الأولى على إبراز الطاقة البشرية لدى الإنسان، لذا فان عملي منصب على الممثل: الانسان".
الدكتور غازي بامرني أستاذ فن الإخراج في قسم المسرح بكلية الآداب في جامعة دهوك، قال عن تجربة البياتي: انه يمتلك تجربة ثرة في المجال المسرحي سواء من ناحية التأليف او العروض "لكني كنت أتوقع منه اكثر من هذا الذي رأيته. وخاصة في مجال العمق الدرامي الذي يعمل عليه منذ سنوات".
XS
SM
MD
LG