روابط للدخول

قلق اتحادي السلة والطائرة من صعوبة منافسات الدورة العربية


منتخب السلة العراقي

منتخب السلة العراقي

نبدأ حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" وكالمعتاد بباقة من الاخبار نبدؤها بالاجتماع الذي عقدته اللجنة الاولمبية الوطنية مع الاتحادات المركزية المشاركة في منافسات الدورة العربية بعد عيد الاضحى المبارك.

واشار رئيس بعثة العراق للدورة صالح محمد كاظم الى ان الاجتماع يهدف الى اعطاء الاسماء النهائية لكل اتحاد مشارك في منافسات الدورة لغرض تأمين الحجوزات والنقل للرياضيين بشكل نهائي.
واضاف كاظم ان القائمة الاولية للرياضيين وصلت الى اللجنة المنظمة وبانتظار وصول التأشيرات الخاصة لكل مشارك، مؤكدا ان جميع الامور الادارية والفنية قد اكتملت تماما.يذكر ان العراق سيشارك ب 23 فعالية رياضية في منافسات الدورة التي تتضمن 34 مسابقة تقام في سبع عشرة منشأة رياضية، اضافة الى اربع مسابقات لذوي الاحتياجات الخاصة تضم ثلاث العاب فردية وواحدة جماعية. ويشارك في الدورة نحو 8 آلاف شخص بين رياضي واداري من 22 بلدا عربيا.
** ابدت وزارة الشباب والرياضة استغرابهاَ من القرار الخليجي بنقل بطولة خليجي 21 عام 2013 من محافظة البصرة الى البحرين بعد ان اوفت الوزارة بكل التزاماتها تجاه جميع المتطلبات التي سبق وان اقترحتها الوفود الهندسية وامناء سر الاتحادات الخليجية اثناء زياراتهم المتعددة الى البصرة بما فيها انشاء المجسرات وتهيئة بعض الطرق وتشييد الفنادق فضلاً على ايفائها بمتطلبات المدينة الرياضية في البصرة التي تجاوزت نسبة الانجاز فيها الـ73% . .

واكدت الوزارة ان محافظة البصرة قد اعلنت هي الاخرى استعدادها لاستضافة البطولة وتوفير كل المستلزمات وقدمت كل الضمانات فيما يتعلق بالجانب الامني، فكانت المفاجأة بحسب بيان صادر عن الوزارة نقل البطولة الى البحرين فكان قراراَ مخيباَ للمسؤولين في الوزارة ولآمال الجماهير الرياضية التي كانت تتوق الى الانفتاح على الخليج والدخول الى الحاضنة العربية عبر بوابة البصرة.
واكد وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر ان الاعمال متواصلة في مشروع المدينة الرياضية في البصرة لغرض اكماله وفق الجداول الزمنية المعدة مسبقا . واضاف في تصريحات صحفية ان العمل في المدينة جار على قدم وساق ولن يتأثر بقرار رؤساء الاتحادات الخليجية بنقل خليجي 21 من البصرة الى البحرين .

واوضح الوزير انه سيتم بعد ايام نصب السقف الرئيسي لملعب جذع النخلة الذي يتسع لـ 65 الف متفرج مشيرا الى ان المدينة الرياضية هي عمق ستراتيجي للرياضة العراقية عموما وليس حكرا على بطولة معينة.
** يشارك نادي نفط الجنوب في منافسات بطولة الاندية الآسيوية الرابعة عشرة لكرة اليد التي ستجري في مدينة الدمام السعودية للفترة من 11 ولغاية 25 من تشرين الثاني الحالي .

وقال مدرب فريق نفط الجنوب بكرة اليد رعد خنجر ان القرعة التي جرت في السعودية اوقعت الفريق في المجموعة الثانية للبطولة التي ستجري منافساتها في مدينة الدمام السعودية حيث سيلعب الى جانب اندية الخليج السعودي والجيش القطري وسبهان اصفهان الايراني والشباب الكويتي والصداقة اللبناني. واشار خنجر الى إن نادي نفط الجنوب سيلعب مباراة افتتاح البطولة امام الخليج السعودي التي يأمل ان يحقق فيها نفط الجنوب نتيجة ايجابية بالرغم من قوة الفريق المنافس.
** يدخل المنتخب الوطني العراقي بكرة السلة في 11 من الشهر الجاري معسكرا تدريبيا في تركيا يندرج في اطار التحضير للدورة العربية المقبلة التي تحتضنها قطر خلال كانون الاول المقبل.

وقال رئيس الاتحاد حسين العميدي ان المعسكر يستمر ثلاثة اسابيع ويتخلله اجراء عدد كبير من المباريات التجريبية بغية الوصول الى الجاهزية التامة قبل التوجه الى قطر . على صعيد اخر قرر اتحاد كرة السلة تقديم معونة مادية الى عوائل عشر من الشهداء والمتوفين في لعبة كرة السلة وتاتي هذه المبادرة في اطار التعاون وبث روح المحبة بين اسرة لعبة كرة السلة الواحدة لاسيما وانها تاتي متزامنة مع حلول عيد الاضحى المبارك

ضوء على قضية
عبر القائمون على اتحادي السلة والطائرة عن قلقهما من صعوبة منافسات الدورة العربية المقبلة التي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة في شهر كانون الاول المقبل، بعد ان اوقعت القرعة منتخبي العراق للسلة والطائرة في مجموعات قوية جدا قد يصعب من مهمتهما في التأهل ونيل الكأس.
وكانت القرعة اوقعت منتخب العراق بكرة الطائرة ضمن المجموعة الثانية الى جانب منتخبات الجزائر ومصر والسودان والبحرين ، وهي مجموعة قوية توصف بالحديدية بحسب امين سر اتحاد كرة الطائرة فاضل حجارة حيث يلعب منتخبا مصر والجزائر في بطولات العالم.
واوضح فاضل حجارة ان منتخب الطائرة حظي بمعسكرين خارجيين احدهما في تركيا والاخر مستمر في تونس فضلا على المعسكرات الداخلية من اجل الاستعداد للدورة العربية.
اما قرعة كرة السلة في الدورة العربية المقبلة فقد اوقفعت العراق ضمن المجموعة الاولى التي تضم العراق والجزائر ومصر والسودان ، وقد اقر رئيس اتحاد السلة حسين العميدي بصعوبة مهمة المنتخب السلوي لاسيما وان مصر بطلة الدورات العربية السابقة فضلا على قوة منتخب الجزائر. واوضح العميدي ان الفريق العراقي سيدخل البطولة وهو يسعى الى التأهل والفوز على الفريق الجزائري او المصري باعتبار انه قادر على الفوز على السودان.
وشارك منتخب السلة في عدة معسكرات داخلية وشارك في عدة بطولات لرفع جاهزيته ،كما سيدخل قريبا في معسكر بتركيا سيخوض من خلاله عشر مباريات تجريبية بحسب العميدي.
واوضح العميدي انه استحصل موافقة رئيس الاتحاد الاسيوي وهو من قطر للتواجد في الدوحة قبل بدء البطولة باسبوع او اكثر لاقامة آخر معسكر للمنتخب العراقي. واعرب العميدي عن ثقته بالفريق الذي يعول عليه في تحقيق نتائج كبيرة في الدورة العربية.
من المحافظات
في السماوة ياخذنا مراسل اذاعة العراق الحر هادي ماهود الى حيث يسكن اللاعب الكروي السابق شاكر حسين الذي بدأت علاقته بكرة القدم منذ العام 1956 عندما كان طالباً في المرحلة الابتدائية ليكون فيما بعد واحداً من ألمع لاعبي نادي السماوة في السبعينات حيث كانت كرة القدم الشاغل الأول للأهالي الذين صنعوا من شاكر حسين وحسين عبد سلطان وباقر ملك وغيرهم نجوماً.
انطلق اللاعب شاكر حسين ليلعب مع اندية القوة الجوية و ديالى ومنتخب شباب العراق.. تحدث شاكر عن ازدهار كرة القدم السماوية في تلك الفترة واكد ان سبب هذا النجاح لم يكن وراءه المسؤول الرياضي بل الشعبية الفذة للرياضة حيث كان تجار السماوة يغلقون محلاتهم ليذهبوا الى الملعب القديم ليشاهدوا مباراة رياضية فكانت الغيرة والحرص ومتعة المشاهدة هي ما يميز الناس واللاعبين في تلك الفترة .
لم تشغل الوظيفة والعائلة والعمر وهموم الحياة اللاعب شاكر حسين عن ولعه الرياضة حيث ظل وفيا لها وظلت الكرة حاضرة في مخيلته لايفارقها..اما اهم ما يقلقه هو ما وصلت حال الرياضة في السماوة والتي عزاها الى غياب الدعم المادي وأن قادة الرياضة ليسوا برياضيين حيث تتشكل هيئات رياضية من أناس لا يعرفون كرة القدم وأهمية الرياضة وشعارها ، ويهتمون بأسعار المحلات والسيارات لكنهم لا يسألون عن شاكر حسين أو حسين عبد سلطان أو جبار شاكر .
يقول اللاعب السماوي السابق شاكر حسين ان الجمهور مازال يدعم الفريق ويذهب الى الملعب لكن اللاعبين لا يشبهوننا حيث أصبحت علاقتهم بالرياضة علاقة تجارية تحددها العقود بينما انا وزملائي لم نكن نلعب من اجل المال بل كان الدافع هو حبي للرياضة وجمهوري ولمدينتي السماوة.
اخبار عربية وعالمية
** أعلن الإتحاد العالمي للدراجات رسميا لائحة الدول المؤهلة إلى أولمبياد لندن 2012 والبالغ عددها 38 دولة ضمنها المغرب .وقد احتل المنتخب المغربي مرتبة مهمة بعد تأهل 4 دراجين مغاربة ،من أصل 7 مراكز مخصصة للقارة الإفريقية .

** سيخضع عضو الهيئة التنفيذية في الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد التايلندي لكرة القدم ووراوي ماكودي للتحقيق من قبل لجنة الأخلاق في "فيفا"، بحال عدم تقديمه أدلة قبل 1 كانون الأول المقبل لعدم اساءة استخدامه مبلغ 860 الف دولار أميركي في تطوير كرة القدم في بلاده.
ويتهم ماكودي باستخدام الأموال المخصصة لمشاريع كرة القدم على قطعة أرض يملكها شخصياً، لكنه ينفي هذه التهمة. ويصر ماكودي على أن قطعة الأرض قد انتقلت ملكيتها الى الاتحاد التايلندي.
وجاء في بيان للاتحاد الدولي: "بعد تحليل معمق للوثائق التي تلقيناها حتى الآن، يعتقد فيفا أن المزيد من التأكيدات لا تزال مطلوبة من ماكودي، بأن قطعة الأرض قد وهبت للاتحاد الدولي وبأن الهبة أصبحت سارية المفعول".

وفي حال عدم تلقي فيفا الجواب الشافي من ماكودي، ستحول القضية الى لجنة الأخلاق، التي كانت منشغلة كثيراً في الفترة الماضية في قضية الفساد التي هزت العالم الكروي، وأسفرت عن الاطاحة برئيس اتحاد كونكاكاف الترينيدادي جاك وارنر ورئيس الاتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام.

**انسحب نجم التنس الاسباني رفائيل نادال من بطولة باريس للتنس للاساتذة قائلا انه يحتاج الى مزيد من الراحة للتركيز على البطولة الختامية لموسم تنس الرجال وعلى نهائي كأس ديفيز لفرق الرجال امام الارجنتين في الشهر المقبل . وقال نادال عبر موقعه الشخصي على الفيسبوك ان القرار بالانسحاب كان صعبا الا انه اخذ في الاعتبار ايضا الاستعدادات للموسم المقبل.
وقال "القرار كان صعبا لكني اعرف ان هذا ما احتاجه للاستعداد جيدا للبطولة الختامية وللموسم المقبل."
**قرر الاتحاد الدنماركي تمديد عقد مدرب المنتخب الوطني مورتن أولسن لمدة عامين آخرين بحيث سيقوده في مونديال البرازيل عام 2014. وجاء في بيان أن عقد أولسن الذي تسلمه مهامه قبل 11 عاما سينتهي في آخر مباراة سيخوضها المنتخب الدنماركي في نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014. وكان أولسن (62 عاما) نجح في تأهيل الدنمارك إلى نهائيات كأس أوروبا في أوكرانيا وبولندا عام 2012 بفضل الفوز الذي حققه على البرتغال 2-1 في تشرين الأول الماضي. وذكرت الصحف أن تمديد عقد أولسن واجه ترحيبا من قبل اللاعبين.

قلق اتحادي السلة والطائرة من صعوبة منافسات الدورة العربية
XS
SM
MD
LG