روابط للدخول

صحيفة كردية: شمول مواطني الإقليم بسلفة المئة راتب


مشروع القانون الذي ينوي رئيس الجمهورية جلال طالباني تقديمه للبرلمان العراقي والمتعلق باعادة رسم حدود المناطق المتنازع عليها، استأثر باهتمام صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة التي اشارت الى ان برلمانيين كرد يعتقدون ان طالباني تاخر في تنفيذ مهامه بخصوص المادة 140 وأنه كان عليه ان يكون قد اعد سلفا مشروعا لهذا الغرض. من جهة اخرى نقلت الصحيفة عن النائب محمود عثمان قوله ان المشروع يجب ان يقدم بسرعة الى البرلمان من اجل التصويت عليه وهو امر صعب التحقيق. واضاف عثمان ان مشروع القانون سوف يثير مشاكل عدة ولذلك فان من المفروض ان تجري معالجته عبر اتفاق سياسي.
وفي اطار ذي صلة، قالت الصحيفة ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ابلغ طهران مخاوف الكرد من اندلاع حرب في المناطق المتنازع عليها. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان المحور الاساس لمباحثات بارزاني مع الايرانيين هو الوضع بعد الانسحاب الاميركي، معربةً عن توقعاتها بإندلاع حرب طائفية بين الشيعة والسنة وبين الكرد والعرب في المناطق المتنازع عليها، واضافت المصادر ان هذه المناطق تشهد احتقانا وتوترا مستمرا وان انسحاب القوات الاميركية قد يصعد من هذه التوترات الى مرحلة الصدام المسلح.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في ردود افعال اخرى حول هذا الموضوع ونقلت عن محمد خليل عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني انتقاده لمواقف بعض القوى المعارضة لمشروع الرئيس طالباني واضاف ان اتخاذ قرار بالموافقة على المشروع يمثل اعادة الحق لفئات كبيرة هضمت حقوقها سابقا وان الوقوف ضده هو امر يخالف الدستور حيث ان الدستور العراقي منح رئيس اللجمهورية الحق في تقديم هذا المشروع.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن محافظ كركوك نجم الدين كريم نفيه الانباء التي ترددت عن ان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى الى اقالته من منصبه والذي تداولتها مواقع الكترونية وصحف تشير فيه الى ان المالكي ينوي عزل خمسة محافظين بينهم محافظ كركوك. واشار المحافظ الى ان مسألة عزله ليست من صلاحية رئيس الوزراء، ولا من صلاحية مجلس النواب بل انها مرهونة بسلطات مجلس المحافظة.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان انباءاً تشير الى ان مصرفي الرشيد والرافدين سيفتتحان فروعا لهما في اقليم كردستان ليتيح بذلك لموظفي الاقليم الحصول على سلفة المئة راتب اسمي من المصرف بضمان اماكن عملهم اسوة بنظرائهم في العراق، ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي هوشيار معروف قوله ان تحقيق ذلك سيؤدي الى صعود الاسعار بشكل كبير نتيجة دخول سيولة نقدية الى السوق ما سيؤثر على المواطنين ذوي الدخل المحدود.

صحيفة كردية: شمول مواطني الإقليم بسلفة المئة راتب
XS
SM
MD
LG