روابط للدخول

صحيفة كردية: البعث يعيد تنظيم نفسه في كردستان


تولي صحيفة "باس" اليوم موضوع تحركات حزب البعث في اقليم كردستان اهتماما خاصا ونشرت تقول ان البعث شرع بعملية اعادة تنظيم نفسه في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان العمل جارٍ الان على زرع خلايا البعث مجددا في اقليم كردستان وان قسما من العرب المقيمين في كردستان يقومون بتسهيل هذه العملية. واضافت الصحيفة ان الشكوك تحوم حول دور استاذة في الجامعات الاهلية بالاقليم من البعثيين القدماء في عملية اعادة بناء البعث وتنظيماته.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان مليارات الدولارات التي استولى عليها مسؤولون عراقيون يجري تهريبها الان عن طريق اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصادرمطلعة قولها ان جهودا بذلت الشهر الماضي من اجل تهريب 4 مليارات دولار تعود لعدد من المسؤولين العراقيين عن طريق اربيل الى خارج العراق وان العملية تشارك فيها بنوك عدة في الاقليم فيما كشفت الصحيفة ان لديها اسماء المسؤولين العراقيين اصحاب الشأن واضافت الصحيفة ان اقليم كردستان تحول بالنسبة الى هؤلاء المسؤولين الى مكان لغسيل الاموال. ونقلت الصحيفة عن شيخ سالار مدير بنك كردستان قوله انه يعتقد ان مكاتب الحوالات الموجودة في الاقليم تعمل اغلبها بدون اجازات رسمية وان عمليات نقلها الاموال الى خارج البلاد لا تخضع للرقابة.

الصحيفة كتبت ايضا ان حركة التغيير تسعى الى اقامة حكومة ظل وانها غير مستعدة لعقد اتفاق ستراتيجي مع الاتحاد الوطني الكردستاني. واضافت الصحيفة ان الحركة تسعى الان الى احياء فكرة حكومة الظل بدلا عن فكرة اقامة مجلس للاحزاب السياسية الذي اعلنت الحركة رفضها له. وان التغييراعدت مشروعا لتشكيل هذه الحكومة التي ستكون بديلا للحكومة اذا ما تعرض الاقليم الى اي اضطرابات سياسية..

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة تناولت التنافس بين ايران وتركيا على كسب ود رئيس اقليم كردستان وقالت ان المنطقة منقسمة الان على محورين اقليميين الايراني والتركي وان قسما من نزاعهما يقع على اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية مطلعة ان بارزاني زار ايران قبل زيارته لتركيا من اجل تبديد شكوكها في انه انحاز الى المحور التركي والسنة في المنطقة والذي تدعمه الولايات المتحدة، حيث استقبلته ايران على اعلى المستويات كرئيس دولة. واضافت المصادر ان بارزاني اوضح للايرانيين ان مقصد الكرد من تأييد بقاء القوات الامريكية ليس معاداة ايران بل ان السبب هو مشاكلها مع بغداد.

وتكتب صحيفة "هولير" اليومية ان الصيد منع في منطقة بارزان التي تضم اكثر من 200 نوع من الحيوانات البرية بعد مقتل دب بري في منطقة ميركة سور التابعة لها. ونقلت الصحيفة عن مسؤول قوة حماية البيئة في المنطقة العقيد عبد الله خان قوله ان المنطقة تحتوي على انواع نادرة من الحيوانات البرية ان قواته اعادت احياء 20 نبعا مائيا في جبال المنطقة لتوفير مياه الشرب للحيوانات البرية..

صحيفة كردية: البعث يعيد تنظيم نفسه في كردستان
XS
SM
MD
LG