روابط للدخول

فلسطين تفوز بالعضوية الكاملة لمنظمة اليونسكو


قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم الاثنين منح فلسطين عضوية كاملة بالمنظمة وذلك بعد فوزها بأصوات 107 صوتاٌ من أصل 180 صوتا.
أعلنت ذلك كاتلين بوغياي رئيسة المؤتمر العام 36 لليونسكو ومندوبة هنغاريا لدى اليونسكو، بعد عملية التصويت التي جرت في مؤتمر عقد بباريس.
واليونسكو هي أولى وكالات الأمم المتحدة التي سعى الفلسطينيون للانضمام إليها كعضو كامل منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة يوم 23 أيلول.
وفي أول رد فعل إسرائيلي قال سفير إسرائيل لدى اليونسكو، نمرود باركان إن هذا القرار يشكل ضربة لليونسكو وضررا بالغا للقانون الدولي وفرص السلام.
وزارة الخارجية الإسرائيلية وفي بيان لها أكدت أن هذا القرار لن يحِّول السلطة الفلسطينية إلى دولة حقيقية، لكنه يضع عراقيل لا لزوم لها في طريق استئناف المفاوضات.
يذكر أن قبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في يونسكو سيؤدي إلى قطع التمويل الأمريكي الذي يمثل 22 في المائة من تمويل المنظمة.
وتعارض واشنطن الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة على أساس أنه لا يفيد جهود إحياء محادثات السلام مع إسرائيل التي انهارت الجولة الأخيرة منها قبل عام. وتقول إسرائيل إن الطلب الفلسطيني سيعني تسييس المنظمة مما سيقوض قدرتها على تنفيذ مهامها.
XS
SM
MD
LG