روابط للدخول

إختلافات بشأن مخاوف من حدوث إنقلاب في العراق


من الإنتخابات العراقية

من الإنتخابات العراقية

يختلف سياسيون ينتمون الى كتل مختلفة بشأن مخاوف معلنة من إحتمال حدوث عمليات انقلاب سياسية او عسكرية في العراق، فمنهم من يرى استحالة تنفيذ تلك الإنقلابات في الوقت الحاضر بسبب طبيعة تركيبة السلطة ووجود العديد من الجهات السياسية المشاركة في الحكم، ومنهم مَن يؤكد ان الإعتقالات الأخيرة تؤكد وجود خطط بهذا الاتجاه.

ويقول عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج ان هناك مخططاً لقلب مقاليد الحكم يجرى بالتعاون مع دول مجاورة، وسياسيين عراقيين مشاركين في العملية السياسية الحالية، رافضاً في نفس الوقت الاعلان عن اسمائهم.
لكن عضو مجلس النواب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي يؤكد استحالة تنفيذ أي نوع من الإنقلاب في الوقت الحاضر، سياسياً كان ام عسكرياً مشيراً الى ان هاجس الانقلابات لا يزال يسيطر على عقول بعض السياسيين.

المخاوف من حدوث انقلابات على مقاليد الحكم في العراق، تحوّل الى مخاوف حقيقية لدى رئيس الجمهورية جلال طالباني الذي حذر خلال لقائه بعدد من القيادات العسكرية والامنية مؤخراً، كلَّ من يفكر او يروم بتنفيذ انقلاب على هرم السلطة، بانه سيلاقي مصيراً أسود.
من جهته يقول القيادي في ائتلاف العراقية حامد المطلك ان عصر الانقلابات ولّى الى غير رجعة، وان من يتحدّث عن وجود مخططات لانقلابات، فانه يبحث عن تقسيم العراق، على حد تعبيره.

يشار الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد في حوار مع قناة "العراقية" ان الإعتقالات التي نفذتها الأجهزة الأمنية مؤخراً تمت بناءاً على معلومات وأدلة كثيرة، وقال انها شملت الذين يستهدفون أمن الدولة وإستقرارها، وقد وصل عددهم إلى (615) شخصاً من جميع المحافظات، أغلبهم من محافظات الوسط والجنوب.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
إختلافات بشأن مخاوف من حدوث إنقلاب في العراق
XS
SM
MD
LG