روابط للدخول

صحيفة عربية: مجلس محافظة البصرة يبحث طلب إعلان إقليم


تقول صحيفة "الوطن" الكويتية ان إعلان محافظة صلاح الدين إقليماً يعجل بفتح الحوار من جديد بين ائتلافي "دولة القانون" و"العراقية"، إذ اكدت مصادر للصحيفة ان القيادي في دولة القانون عزت الشابندر قد كُلف بالحوار مع كتلة العراقية باسم المالكي لمناقشة الآثار السلبية للتحرك الاخير لمحافظة صلاح الدين.

وفي سياق ذي صلة لكن في صحيفة "الاتحاد" الاماراتية ذكرت مصادر سياسية من محافظة البصرة أن مجلس المحافظة سيعقد اجتماعاً الاحد لمناقشة الطلب الذي قُدم سابقاً لإعلان البصرة إقليماً مستقلاً إدارياً واقتصادياً. وأضافت المصادر للصحيفة أن شوارع البصرة امتلأت ومنذ الخميس، بلافتات تطالب بإقامة إقليم البصرة. وأكدت وجود مشاورات لانضمام محافظات ذي قار وميسان والمثنى لتكوين إقليم يضم أربع محافظات مع البصرة.

وتابعت صحف عربية الانباء التي تحدثت عن استعانة الحكومة السورية بنظيرتها العراقية في فرض رقابة على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت". وذلك بعدما ما افادت به شركة "بلو كوت سيستمز" الامريكية من ان معدات للسيطرة على الإنترنت كانت قد بيعت لوزارة الاتصالات العراقية لكنها الآن باتت تستخدم في سوريا دون معرفة كيفية وصولها إلى هناك.

وتحاور صحيفة "النهار" اللبنانية القيادي في التيار الصدري نائب رئيس مجلس النواب العراقي قصي السهيل الذي اوضح مغزى دعوة زعيم التيار مقتدى الصدر الى استبدال الأميركيين بمدربين من دول اوروبية وحلف شمال الاطلسي. مشيراً الى ان الفرنسي او الروسي اوغيره، لا توجد له قوات محتلة في العراق، لذلك فسيكون حيادياً وموضوعياً في طريقة تعامله على عكس الاميركي. كما اوضح السهيل للصحيفة اللبنانية ايجابية ان يكون تسليح الجيش العراقي متنوعاً ولا يعتمد على جهة واحدة. قائلاً للصحيفة حينما تكون جهة تسليحك واحدة فأي خلاف معها سيكون في غير مصلحتك.

وتتناول صحيفة "الجمهورية" المصرية الاستعداد الذي ابداه وزير حقوق الإنسان العراقي محمد شياع السوداني بنقل التجربة العراقية في مجال حقوق الإنسان الى مصر من خلال التعاون والتنسيق مع المؤسسات المصرية لحقوق الإنسان.

صحيفة عربية: مجلس محافظة البصرة يبحث طلب إعلان إقليم
XS
SM
MD
LG