روابط للدخول

مؤتمر ميزوبوتاميا الصحي ينهي أعماله بركضة "لا للتدخين"


فعالية (لا للتدخين) في ختام مؤتمر ميزوبوتوميا الصحي بدهوك

فعالية (لا للتدخين) في ختام مؤتمر ميزوبوتوميا الصحي بدهوك

أقيم في قاعة المؤتمرات بمحافظة دهوك مؤتمر (ميزوبوتاميا) الصحي بمشاركة 300 طبيب كردي من أنحاء العالم وقدمت فيه (60) بحثاً طبياً في مجالات صحية متنوعة، منهياً أعماله التي إستمرت على مدى يومين بفعالية رياضية تمثلت بقيام الأطباء المشاركون بالركض والجري لمسافة كيلومترين وهم يحملون شعار (لا للتدخين).

ويقول عضو اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور رعد سليمان في حديث لإذاعة العراق الحر ان المؤتمر كان يهدف الى تحقيق ثلاث أهداف تتمثل في؛ تقوية شبكات الارتباط بين الأطباء الكرد في أنحاء العالم، وزيادة استعمال اللغة الكردية في الأغراض العلمية وخاصة في الطب، واشار الى ان الهدف الثالث كان مكرساً لبحث ودراسة أربعة أنواع من الأمراض المنتشرة في إقليم كردستان العراق وهي أمراض القلب والشرايين والحالات النفسية التي يمر بها الشعب الكردي وأمراض الروماتيزم والأمراض الطارئة التي تظهر في المجتمع الكردي.
وذكر سليمان ان مدينة دياربكر التركية ستكون مكان تنظيم المؤتمر المقبل، فيما سينظم المؤتمر الخامس في مدينة حلبجة وسيكون مختصاً بدراسة الآثار السلبية للمواد الكيماوية.

الدكتورة جميلة ملا حسن قدمت من ألمانيا للمشاركة أوضحت ان المؤتمر لم يكن بمستوى الطموح من ناحية التنظيم، لكنها قالت ان البحوث التي ألقيت فيه جيدة وتناولت مواضيع جيدة، لكنها كانت باللغة الانكليزية وانها كانت تطمح في ان تكون باللغة الكردية.

الدكتور عبد الله جاسم أخصائي طب المجتمع قدّم بحثاً بالاشتراك مع طبيبين آخرين نالوا عنه الجائزة الأولى في المؤتمر قال:
"تناولنا في بحثنا الأمراض غير الانتقالية مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب والسمنة والبدانة، وكان بحثا ميدانيا استغرق العمل فيه 22 يوماً استقينا المعلومات من 1400 شخص بشكل عشوائي في محافظة دهوك وكان بحثا جيدا نال استحسان الجميع".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

مؤتمر ميزوبوتاميا الصحي ينهي أعماله بركضة "لا للتدخين"
XS
SM
MD
LG