روابط للدخول

محافظ البصرة: التعداد خطوة اولى لحل مشكلة السكن


أكد محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد أهمية اجراء تعداد للسكان والمساكن من أجل وضع قاعدة بيانات اساسية لرسم الصورة الصحيحة لاستراتيجية المحافظة في المستقبل، مشيرا الى ان مشكلة السكن في المحافظة واحدة من المشكلات التي تعرقل وضع الخطط للمشاريع المستقبلية.

واضاف المحافظ ان الدراسات الصادرة عن وزارة التخطيط تشير الى ان البصرة من اكثر محافظات العراق التي تسكن فيها اكثر من عائلة في دار واحدة، لذلك اصبح من اهم اولويات المحافظة حل ازمة السكن.

واشار الى ان الحلول الاولية التي وضعتها المحافظة لحل ازمة السكن تتمثل في توزيع الاراضي التي لا يمكن استخدامها لبناء مجمعات سكنية على المواطنين، والسعي لبناء مجمعات ومدن سكنية سواء عن طريق الاستثمار، او من ميزانية المحافظة في المنطقة المحصورة بين شطي العرب والبصرة.

واكد وزير التخطيط الدكتور علي يوسف الشكري في تصريح أدلى به لاذاعة العراق الحر ان الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لتقريب وجهات النظر من اجل اجراء التعداد العام للسكان بعد ان تم حل اغلب المشاكل، موضحاً ان التعداد هو استحقاق وطني بشهادة الجميع.

واضاف الشكري ان الوزارة ستقدم كافة التسهيلات لمحافظة البصرة من خلال التواصل المستمر ورفع الروتين عن المخاطبات الرسمية.

يذكر ان محافظة البصرة احتفلت مؤخراً باطلاق نتائج عد المباني والمنشآت والأسر الذي جرى في عام 2009إذ بلغ عدد سكان المحافظة بموجب هذا الاحصاء 2405434 فرداً يسكن 1923109 منهم مناطق حضرية بينما يسكن 482325 منهم مناطق ريفية أي ما نسبته 20% بينما يبلغ عدد المساكن في المحافظة 327185 مسكنا تشكلت المساكن التي تقطنها اسرة واحدة نسبة 92,8 بالمئة من مجموع المساكن في حين بلغت نسبة المساكن التي تقطنها اكثر من اسرة 7,3 بالمئة.

محافظ البصرة: التعداد خطوة اولى لحل مشكلة السكن
XS
SM
MD
LG