روابط للدخول

قراءة في صحيفتي هوال وهولير


صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة كتبت ان وزارة النفط العراقية تعد خطة لزيادة الطاقة التصديرية لحقول نفط كركوك لتصل الى 600 برميل يوميا، فيما تقوم الوزارة بأجراء مراجعة شاملة على اساس دراسة جدوى اقتصادية مقدمة من قبل خبراء نفط عراقيين .

ونقلت الصحيفة عن عبد الحميد الساعدي مدير شركة نفط الشمال قوله ان خطط زيادة إنتاج حقول النفط الخام قد نجحت منذ ربيع عام 2010 وخاصة في حقول خبازة وجمبور وباي حسن . واشار الساعدي الى ان انخفاضا حدث في الإنتاج في بعض الحقول خاصة التي بدأ ضخ النفط منها منذ ثلاثينات القرن الماضي.

وأضاف الساعدي ان حقول كركوك لم تهمش من قبل الوزارة في جولة تراخيص استثمار النفط لكن بعض الشركات النفطية قدمت تكلفة عالية مثلما حصل في حقول باي حسن.

وفي الجانب الامني ذكرت الصحيفة ان القوات الأمنية اعتقلت أكبر خلايا حزب العودة (البعث) في كركوك.

ونقلت الصحيفة عن قيادي في قوات امن كركوك شارك في عمليات الاعتقال ان العملية شملت مناطق قضاء داقوق وناحية الرياض وتم خلالها اعتقال (28) شخصا بينهم مسؤولون إداريون كرد وتركمان ومدير ناحية، وأضاف القيادي للصحيفة ان اجتماعا (سريا) عقد الشهر الماضي في تكريت حضره الفصائل المنضوية لما يعرف بالقيادة العليا للجهاد والتحرير لرسم الملامح المستقبلية لخطط البعث في العراق بعد الإنسحاب العسكري الأمريكي نهاية العام الحالي.

امنيا ايضا قالت هوال ان قيادة شرطة محافظة كركوك تلقت أوامر من وزارة الداخلية العراقية بإغلاق مقر احد الأحزاب الكردية في المحافظة.

وأكد الخبر للصحيفة قيادي في شرطة المحافظة وأضاف ان قيادة الشرطة أبلغت مقر حزب الحل الديمقراطي الكردستاني وهو حزب يناصر حزب العمال الكردستاني التركي بضرورة إغلاق مقره والامتناع عن ممارسة العمل السياسي في المحافظة. ولم يكشف المصدر ما اذا كان هذا الاجراء جزءا من الاتفاقية الأمنية العراقية ـ التركية ـ أم رغبة أمنية عراقية بحتة.

صحيفة هولير اليومية نقلت عن المتحدث باسم ائتلاف الكتل الكردستانية في البرلمان العراقي مؤيد طيب تأييد الكرد لقرار مجلس محافظة صلاح الدين بتشكيل (اقليم صلاح الدين) مشددا على انه قرار دستوري.

واضاف طيب ان تشكيل هذا الاقليم يمهد الطريق لحل مشكلة المناطق المتنازع عليها لانه سينفي الحاجة الى حسم ملف هذه المناطق مع حكومة بغداد.

واشارت الصحيفة الى ان قضاء طوز الذي الحق عام 1979بمحافظة صلاح الدين بعد انتزاعه من محافظة كركوك يعتبر واحدا من المناطق المتنازع عليها .


هولير تناولت افتتاح اول مركز دولي للغة الانكليزية والتنمية البشرية على مستوى العراق واقليم كردستان في جامعة سوران وبالاتفاق مع جامعات بريطانية .

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجامعة الدكتور مصلح مصطفى ان جامعته تعتبر هذا المركز خطوة على طريق الانفتاح على العالم وتطوير علاقاتها الاكاديمية مع جامعات الدول المتقدمة، اضافت الى انها خطوة على طريق جعل الجامعة جامعة عصرية ومتطورة وفقا للمعايير الدولية.

قراءة في صحيفتي هوال وهولير
XS
SM
MD
LG