روابط للدخول

النجف: تباين الاراء في جدوى منح فرصة جديدة للطلبة الراسبين


جامعة الكوفة

جامعة الكوفة

تباينت اراء تربويين واكاديميين في النجف ازاء قرار وزارتي التربية والتعليم العالي بمنح فرصة جديدة للطلبة الراسبين.

وتمثل قرار الوزارتين في السماح لطلبة المراحل المنتهية للدراستين المتوسطة والاعدادية ولطلبة كافة مراحل الدراسة الجامعية بدور امتحاني ثالث.

رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة النجف كريم خصاف اوضح في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر ان القرار وان جاء في مصلحة الطلبة بمنحهم فرصة جديدة، إلاّ انه "سيؤثر بشكل كبير على المستوى العلمي، بسبب زيادة عدد الطلبة، الامر الذي يثقل كاهل مديرية التربية والحكومة المحلية".

اما التربوي عقيل جاحم فيرى ان القرار "سيزيد من انخفاظ المستوى العلمي للطلبة. ويقتل روح التنافس لديهم"، مضيفا ان "هذه الحالة ستزيد من اعداد الطلبة في المرحلة الواحدة، مقارنة بالنقص الحاصل في الهيئات التدريسية في المدارس".

ويرى تربويون آخرون منهم مدير اعلام تربية النجف ماجد السوداني ضرورة "فلترة" الطلبة وخصوصا في المراحل المنتهية المنتقلين الى مرحلة أخرى، لأن مثل هذا الاجراء سيبعد، حسب رأيهم، الوزارة المعنية عن اتخاذ اجراءات، وصفوها بـ"غير المدروسة" تعود بالضرر على المدارس والجامعات.

في غضون ذلك رحب الطلبة وبعض الاكاديميين بالقرار لانهم حسب رأيهم يمنح فرصة للطالب الذي عاني من ظروف قاهرة ليحقق النجاح .

الطالب كرار حميد قال "نحن نرحب بهذا القرار. لقد اتاح القرار لي شخصيا اتاح فرصة جديدة للنجاح لكن ظروفا خاصة جعلتني أخفق في امتحان البكالوريا".

وقال تربوي "ان قرار عدم الرسوب، او الدور الثالث يخدم الطلبة اللذين يعيشون ظروفا امنية صعبة في بعض المحافظات ويتيح لهم فرصة اخرى للنجاح".

يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سمحت لكل طالب جامعي وفي كافة المراحل رسب في اكثر من مادة باعادة اداء الامتحان في تلك المادة او المواد.
XS
SM
MD
LG