روابط للدخول

كربلاء: دعوات لاعادة النظر في مواد من قانون الاحزاب


دعا قانونيون في كربلاء مجلس النواب العراقي إلى إعادة النظر في عدد من مواد قانون الأحزاب.

وقال استاذ القانون بجامعة كربلاء الدكتور خالد العرداوي في تصريح لإذاعة العراق الحر إن "مسودة القانون المعروضة على البرلمان منذ فترة تحتوي على ثغرات عديدة"، موضحا ان "من بين هذه الثغرات اشتراط القانون حصول الحزب على قاعدة من المؤسسين لاتقل عن الفي شخص يتوزعون على ست محافظات"

وعد العرداوي هذا الشرط مخالفا لمساعي محتملة لدى أطراف سياسية تميل إلى العمل في أوساط محلية مثل المحافظات والأقاليم، مشيرا إلى أن ثمة مواد واردة في مسودة القانون تتعارض والدستور.

وينص مشروع قانون الأحزاب الذي قدم إلى البرلمان قبل عدة اشهر في إحدى مواده على تشكيل هيئة خاصة بإدارة الحزب تكون تحت إشراف وزارة العدل.

استاذ القانون بجامعة كربلاء عدنان الشروفي شدد على ضرورة ان تكون هيئة إدارة الحزب مكونة من قضاة مستقلين لايرتبطون بأية جهة سياسية.

ومن الملاحظات الاخرى التي سجلها قانونيون على مسودة قانون الأحزاب هو انه لم يأخذ حقه من المناقشة في الاوساط الأكاديمية والشعبية حسب رأي استاذ القانون علاء الجبوري.

في غضون ذلك اعرب النائب عن دولة القانون فؤاد الدوركي عن اعتقاده بضرورة سن قانون خاص بالأحزاب يأخذ بالاعتبار ملاحظات المتخصصين في القانون.

وقال الدوركي"نحتاج الى قانون ينظم الحياة السياسية. ولابد من أن الانتقادات الموجهة الى مسودة هذا القانون ستؤخذ بنظر الاعتبار عند مناقشة القانون في مجلس النواب".

يشار إلى ان العراق سير لعشرات السنين من خلال هيمنة الحزب الواحد، حتى جاء عام 2003 ليأتي معه تحول كبير في مجال العمل السياسي اتاح للمهتمين بالعمل السياسي تشكيل أحزاب بحرية تامة.

كربلاء: دعوات لاعادة النظر في مواد من قانون الاحزاب
XS
SM
MD
LG