روابط للدخول

برلمان كردستان يناقش قانون انتخابات مجالس محافظات الاقليم


احدى جلسات برلمان اقليم كردستان

احدى جلسات برلمان اقليم كردستان

توقع سياسيون أن يشهد الأسبوع المقبل التصويت على مشروع تعديل قانون انتخاب مجالس محافظات إقليم كردستان. وان إجراء الانتخابات المحلية هي احدى أبرز مطالب الأحزاب الكردستانية المعارضة.

جلسة برلمان إقليم كردستان يوم الأربعاء شهد القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الأول لقانون إنتخابات مجالس محافظات وأقضية ونواحي الاقليم رقم 4 لسنة 2009، وسط مناقشات وتوافقات على اعتماد القائمة شبه المفتوحة في الانتخابات المقبلة.

زانا روستايي مسؤول مكتب الانتخابات في الجماعة الإسلامية يرى أن هذا المبدأ هو الأمثل في المرحلة الراهنة. ملفتا في حديثه لإذاعة العراق الى موقف أحزاب المعارضة التي تتحفظ على مشاركة قوى الاسايش في حماية مراكز الاقتراع وتطالب بأن تتولى الشرطة هذه المهمة.

وعدّت رئيسة القائمة الكردستانية سوزان شهاب إجراء انتخابات مجالس محافظات الإقليم حسب القوائم شبه المفتوحة أو المحدودة منسجماً مع التطورات، إذ تمنح الناخب حرية اختيار القائمة أو المرشحين في تلك القائمة، وتحدثت عن أبرز التعديلات التي طرأت على مشروع القانون.

شيروان الحيدري رئيس اللجنة القانونية في برلمان إقليم كردستان أكد لإذاعة العراق الحر أن اللجنة القانونية ستعقد اجتماعا يوم الأحد المقبل لوضع اللمسات الأخيرة على تعديلات القانون لعرضه على جلسة الثلاثاء المقبل تمهيدا للتصويت عليه.

علي قادر مسؤول هيئة الانتخابات في إقليم كردستان أوضح لإذاعة العراق الحر أن الهيئة ستنتظر إقرار قانون الانتخابات لكي تبدأ استعداداتها لإجراء الانتخابات في الموعد الذي يحدده مجلس وزراء حكومة الإقليم، وكان خصص 30 مليون دولار لإجراء الانتخابات، لكن تعديل القانون سيحتاج الى إعادة النظر في هذه الميزانية.

زانا روستايي مسؤول مكتب الانتخابات في الجماعة الإسلامية استبعد أن تجري الانتخابات خلال الربيع المقبل، لان مهمة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ستنتهي في نيسان المقبل ليتم انتخاب مجلس جديد للمفوضين، والهيئة الجديدة ستحتاج الى أكثر من 100 يوم للتحضير للانتخابات.

علي قادر مسؤول هيئة الانتخابات في إقليم كردستان أكد من جهته أن الهيئة تحتاج إلى 180 يوما للتحضير لإجراء انتخابات ناجحة وفق المعايير الدولية.

الكاتب والمحلل السياسي الكردي ريبين رسول، يرى أن مجالس محافظات الإقليم مازالت تعمل بموجب قانون عام 1969 مؤكدا أهمية القانون وتنفيذه خلال المرحلة المقبلة ليسهم في "تعميق الممارسة الديمقراطية، وترسيخ السياسة اللامركزية في الإدارة المحلية، وبشكل يمنح مجالس المحافظات سلطة أكبر لتنفيذ المشاريع الخدمية وتطوير العملية التنموية بشكل أسرع".

يذكر أن أول انتخابات لمجالس محافظات إقليم كردستان جرت عام 2000، أما آخر انتخابات مجالس محافظات إلاقليم فقد جرت في عام 2005، بالتزامن مع انتخابات مجالس محافظات العراق.

ساهم في الملف مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري

برلمان كردستان يناقش قانون انتخابات مجالس محافظات الاقليم
XS
SM
MD
LG