روابط للدخول

كتلة الاحرار: يجب ان يكون للبرلمان رأي في الانسحاب الأميريكي


قافلة اميركية تحمل وثائق تابعة للقوات المنسحبة

قافلة اميركية تحمل وثائق تابعة للقوات المنسحبة

أعلنت كتلة الاحرار التي تمثل التيار الصدري ان دعوتها لعقد جلسة استثنائية لمجلس النواب العراقي تأتي في سياق بحث مسالة قرار الولايات المتحدة القاضي بسحب كامل قواتها من العراق مع نهاية العام الحالي.
وقال النائب عن الكتلة رافع عبد الجبار ان كتلته تريد ان يكون للبرلمان العراقي رأي في مسالة الانسحاب الأميركي من العراق، مضيفا ان جلسة البرلمان المقبلة ستتضمن الاطلاع على تقرير الوفد العراقي المفاوض لمعرفة الى أين وصلت المباحثات مع الجانب الأميركي.
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي دعا خلال مؤتمر صحافي عقده الاثنين الى عقد جلسة استثنائية للمجلس في الثالث من الشهر المقبل وذلك تلبية لطلب تقدم به ستون نائبا لمناقشة عدة قضايا أبرزها الانسحاب الأميركي والموازنة العامة وكيفية توزيعها.
ويرى النائب عن القائمة العراقية قيس الشذر انه ليس ثمة فائدة من مناقشة القضايا التي ستطرح خلال الجلسة الاستثنائية على اعتبار ان جميعها تمت مناقشتها في جلسات سابقة، مستبعدا في الوقت ذاته إمكانية انعقاد الجلسة نظرا لوجود معظم أعضاء البرلمان خارج العراق أما لأداء الحج أو لقضاء عطلتهم الفصلية.
وأكد المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني مؤيد الطيب ان كتلته ليست مع عقد جلسة استثنائية للبرلمان لمناقشة مسالة الانسحاب الأميركي باعتبار ان المسالة ستخضع للمزايدات السياسية حسب تعبيره.
واشار الطيب في حديثه لإذاعة العراق الحر ان قضية استمرار الوجود الأميركي بعد العام 2011 سواء بصفة مدربين أو قوات عسكرية يجب ان تحسم داخل مجلس الوزراء العراقي باعتباره الجهة الوحيدة المخولة بمعرفة حاجة العراق الى بقاء القوات من عدمها.

كتلة الاحرار: يجب ان يكون للبرلمان رأي في الانسحاب الأميريكي
XS
SM
MD
LG