روابط للدخول

صحيفة كردية: مليون دولار لمنكوبي الهزة الأرضية في تركيا


تكتب صحيفة "كوردستاني نوى" الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن الكارثة التي اوقعتها الهزة الارضية في منطقة وان شرق تركيا، وذكرت ان حكومة اقليم كردستان العراق وبتوجيه من رئيس الاقليم تبرعت بمليون دولار لمنكوبي الهزة، ونقلت الصحيفة عن كمال جمال طاهر نائب مسؤول مكتب العلاقات الخارجية لحكومة الاقليم قوله ان المبلغ سلم امس للقنصلية التركية وأضافت الصحيفة ان المواطنين في محافظات اربيل والسليمانية شرعوا في حملة لجمع التبرعات وشارك في هذه الحملة عدد كبير من التجار والمستثمرين والمقاولين..
وفي شأن اخر قالت الصحيفة ان وفد حكومة اقليم كردستان التقى في بغداد امس الثلاثاء رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي . واضافت الصحيفة ان الطرفين اكدا على دور الكرد في انجاح العملية السياسية في العراق والحفاظ على المسيرة الديمقراطية والدستور، واتخذ الطرفان قرارا بقيام اللجان التي شكلت بعد زيارة الوفد السياسي لاقليم كردستاني الى بغداد لحل القضايا العالقة بعقد اجتماعاتها فورا. من اجل بلورة حلول مناسبة لهذه القضايا.

وتقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان خطوات فعالة بدات من اجل تطبيع العلاقات بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير على الا يكون هذا التطبيع على حساب اي طرف او حزب اخر، وبالاخص الحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة انه تم تحديد اليات التطبيع بين الطرفين واوكل الامر الى عدد من الشخصيات لتسريع هذه الخطوات والحصول على نتائج فعلية ومثمرة.

اقتصادياً نشرت صحيفة "هولير" المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان اقليم كردستان سيتحول الى سوق للاستهلاك، إذ ان المعرض الدولي السابع في اربيل اكد ذلك، واظهر ان الشركات المشاركة قامت بعرض بضائعها ومنتجاتها للبيع المباشر او للحصول على وكلاء، وان شركتين فقط عرضتا اجهزة والات صناعية انتاجية صغيرة ولم يحظَ هذا القسم سوى بعدد قليل من الزوار. ونوهت الصحيفة الى ان الشركات التركية كانت لها حصة الاسد في المعرض.
وفي موضوع آخر، قالت الصحيفة ان اسعار الاراضي في اربيل في ارتفاع مستمر. و ذكرت الصحيفة ان سعر الارض من 200 متر مربع في محلة 32 ارتفع خلال شهر من 90 الف دولار الى 220 الف دولار، فيما ارتفع سعر الارض من مساحة 600 متر مربع في محلة وزيران من 500 الف دولار الى 600 الف دولار، بينما وصل سعر المتر المربع الواحد في المناطق التجارية الى الفين و500 دولار.

صحيفة كردية: مليون دولار لمنكوبي الهزة الأرضية في تركيا
XS
SM
MD
LG