روابط للدخول

صحيفة كردية: معتقلون دون محاكمة لدى أسايش أربيل


الانتخابات وتنافس الاحزاب، تشغل عناوين الصحف الكردية، اذ أشارت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة الى ان بحثاً اجراه المعهد الديمقراطي الدولي ومعهد كرينبرك كيونلان روزنر في العراق واقليم كردستان، اظهر ان الاتحاد الوطني الكردستاني سيحصل على 46% من الاصوات في محافظة السليمانية اذا ما جرت انتخابات نيابية، وبذلك فانه سيكون الاول في تلك المحافظة، تليه حركة التغيير بنسبة 24% والديمقراطي الكردستاني بنسبة 8%، فيما سيتقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني بواقع 50% في اربيل، وسيحصل الاتحاد الوطني فيها على 22% والتغييرعلى 6%.
وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن عضو مجلس النواب عن الائتلاف الكردستاني محمود عثمان اعتقاده ان حكومة بغداد تريد تأجيل المباحثات مع اقليم كردستان من اجل المحافظة على مصالحها، مضيفاً ان الولايات المتحدة ليست مع الكرد في موقفها، وانها لا تظهر دوراً فعالاً في حل المشاكل العالقة بين الاقليم وبغداد. مؤكداً للصحيفة ان بغداد ترغب في تقليص سلطات الاقليم ازاء سلطاتها.

ونقلت صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة عن عضوة البرلمان الكردستاني سركول قرداغي قولها ان هناك سجناء لدى الاسايش في اربيل منذ سنوات دون محاكمة، بينهم معتقلون من عام 2000، واضافت قرداغي ان عدداً من اعضاء البرلمان الكردستاني يتابعون هذا الملف وانهم عقدوا اجتماعات مع الاسايش والسجناء لهذا الغرض. فيما قالت عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني بيمان عز الدين ان اسماء هؤلاء المعتقلين قدمت الى الادعاء العام وان التحقيق في الامر مستمر.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كشفت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيقوم بزيارة الى ايران ويجتمع بكبار المسؤولين فيها. ونقلت عن ناظم الدباغ ممثل حكومة الاقليم في طهران قوله ان بارزاني يزمع القيام بزيارته هذه مطلع الاسبوع المقبل تلبية لدعوة رسمية من ايران، وان محاور الزيارة ستتحدد في بحث العلاقات الثنائية بين الاقليم وايران على الاصعدة السياسية والاقتصادية والامنية، وبالاخص ملف القضايا الحدودية ومشاركة ايران في اعادة اعمار البنية الاقتصادية التحتية في الاقليم.

وفي خبر عن حملة اعتقالات شنتها الشرطة في كركوك لاعتقال ارهابيين ومشتبهين في قضاء الحويجة وناحية الرشاد، تنقل صحيفة "كوردستاني نوى" عن مدير شرطة الاقضية والنواحي في محافظة كركوك العميد سرحد قادر قوله ان الحملة شنتها قواته بالتعاون مع شرطة الطوارئ والجيش العراقي وشرطة الحويجة، إذ جرى اعتقال 11 شخصا بينهم ثمانية من عناصر جيش النقشبندية الارهابي.


صحيفة كردية: معتقلون دون محاكمة لدى أسايش أربيل
XS
SM
MD
LG