روابط للدخول

سياسيون يطالبون بشمول ميناء الفاو بموازنة عام 2012


وزير النقل العراقي السابق عامر عبد الجبار يفتتح رصيفاً في ميناء أم قصر في عام 2010

وزير النقل العراقي السابق عامر عبد الجبار يفتتح رصيفاً في ميناء أم قصر في عام 2010

طالب سياسيون بصريون الحكومة المركزية بتخصيص مبالغ مالية في موازنة عام 2012 للمباشرة بالمرحلة الاولى لمشروع ميناء الفاو الكبير.
وقال محسن حامد رشم الذي يرأس تجمعاً لسياسيين تحت إسم "المجلس السياسي في البصرة"، ان معلومات وردت عن طريق اعضاء في مجلس النواب العراقي تفيد بعدم وجود تخصيص مالي ضمن الموازنة المذكورة للميناء، وقال ان "الحجج التي استندت عليها الحكومة المركزية في عدم تخصيص ميزانية لمشروع ميناء الفاو الكبير غير مقنعة ومنها عدم اكتمال التصاميم الاساسية للمشروع وطالبها باعادة ثقة المواطن بها وخصوصاً في مثل هكذا مسألة تعتبر وطنية واقتصادية وسياسية بصورة عامة".

الى ذلك كشفت عضوة مجلس النواب سوزان السعد، عن مبادرة لإطلاق حملة جمع تبرعات مالية من مسؤولين حكوميين وسياسيين وميسوري الحال في العراق لمشروع ميناء الفاو الكبير، فضلاً عن التخصيص المالي ضمن الموازنة العامة لعام 2012.
واضافت السعد انه لا بد من وجود ارادة سياسية وشعبية من اجل انجاز هذا المشروع لأنه يضمن للأجيال مستقبلهم كونه يمثل عصب الإقتصاد العراقي.

من جهة أخرى، أكد مدير شركة موانئ العراق عمران راضي ان الموانئ باشرت بانجاز الطريق الخدمي الذي يؤدي الى ميناء الفاو الكبير وان نسبة الانجاز وصلت الى 30%.
واضاف راضي في حديث لاذاعة العراق الحر ان التصاميم الاساسية للمشروع ستنجز في نهاية تشرين الثاني المقبل من قبل خبراء ايطاليين، لافتاً الى ان المرحلة الأولى لانشاء الميناء ستبداً في العام المقبل وبيّن ان التخصيص المالي للمشروع يبلغ ستة مليارات دولار.
ي
ذكر ان التصميم الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي وضع حجر الأساس له في 5 نيسان 2010 وزير النقل السابق عامر عبد الجبار تقدر طاقته الإستيعابية بـ 99 مليون طن سنوياً، ويشتمل على رصيف للحاويات بطول 39000 متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون متر مربع، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


سياسيون يطالبون بشمول ميناء الفاو بموازنة عام 2012
XS
SM
MD
LG