روابط للدخول

تونس: ارتفاع ملحوظ بتصويت الناخبين في الخارج


أُعلن في تونس التي ستشهد الأحد أول اقتراع ديمقراطي منذ سقوط النظام السابق أن مشاركة التونسيين المقيمين بالخارج في انتخابات المجلس التأسيسي خلال يوميْ 20 و21 تشرين الأول سجّلت ارتفاعاً ملحوظاً في مختلف الدول العربية والأجنبية حيث بلغ عدد الناخبين في دائرة فرنسا 1 في اليوم الأول للتصويت 11700 وفرنسا 2 نحو 23 ألف خلال اليومين الأولين. كما بلغ عدد الناخبين في السعودية أكثر من ثلاثة آلاف تونسي، بحسب ما أفادت وكالة تونس إفريقيا للأنباء. وفي مقابلة خاصة أجريتها عبر الهاتف عصر السبت، تحدث رئيس (الرابطة التونسية-الأميركية) جيري سوركين Jerry Sorkin لإذاعة العراق الحر عن أجواء اليوم الذي يسبق الانتخابات التونسية قائلاً:
"هناك انتقال منظّم للغاية يُجرى حالياً لعملية التصويت غداً. وأعتقد أن الناس ينتظرون لمجرد الحصول على فرصة المشاركة في أول انتخابات حرة وديمقراطية وسلمية ومنظّمة يجريها التونسيون. كما أعتقد أنهم متحمسون جداً في تطلّعهم لهذا اليوم."
وأضاف سوركين "هناك إشارات متكررة في وسائل الإعلام عن الربيع العربي ولكن غالباً ما يُنسى أن هذه الحركة التي كانت مستوحاة بالكامل من ثورة تونس أن التونسيين لم ينتفضوا لإلهام الآخرين بل إن ثورتهم كانت في الواقع احتجاجاً على أوضاعهم الخاصة. لذا سيكون من المثير جداً مشاهدة ما سيحدث غداً لكنها علامة إيجابية على أن كل شيء قد تـمّ بشكل سلمي طوال هذه الفترة الانتقالية."
إعداد وتقديم: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG