روابط للدخول

بإنتظار عودة العراق الى تسيّد "تنس الطاولة" عربياً


جانب من منافسات البطولة العربية بتنس الطاولة في الأردن

جانب من منافسات البطولة العربية بتنس الطاولة في الأردن

تتضمن حلقة الأسبوع الحالي من "المشهد الرياضي" اخبار الرياضة المحلية، ومتابعة في زاوية "ضوء على قضية" لحال لعبة تنس الطاولة التي كان العراقيون ابطال العرب فيها، وآفاق تطورها بعد التراجع الذي ألم بها، في لقاء مع رئيس الاتحاد المركزي للعبة ومدرب المنتخب الوطني العراقي.
ومن المحافظات يوافي مراسل المشهد الرياضي في محافظة ميسان البرنامج بتقرير عن افتتاح مدرسة كروية بمساعدة دنماركية لإعداد ناشئين يرفدون المنتخبات الوطنية والاولمبية، وتختتم الحلقة بأخبار الرياضة في العالم.

الأخبار المحلية
ـ أصبح جواد كاظم أول سباح عراقي معاق يتأهل للألعاب الأولمبية في لندن إثر فوزه بالوسام الفضي في بطولة العالم لسباحة المعاقين التي أُجريت في ريو دي جانيرو في البرازيل. وكان هذا الانجاز هدية السباح جواد الى اللجنة البارالمبية الوطنية بمناسبة ذكرى تأسيسها الثامنة التي مرت في التاسع عشر من تشرين الأول.
وبذلك يرتفع عدد الرياضيين العراقيين المعاقين الذين تأهلوا لبارلمبياد لندن 2012 ، الى اربعة عشر رياضيا، بينهم ثمانية رباعين ورباعة وخمسة رياضيين ورياضية في العاب القوى.

ـ يقيم الاتحاد المركزي للريشة الطائرة معسكرا تدريبيا لمنتخب الرجال والنساء في الأردن خلال الفترة من 21 الى 28 تشرين الأول استعدادا للمشاركة في بطولة العرب التي تستضيفها عمان الشهر المقبل.

ـ عاد المنتخب الوطني بالتجديف للمتقدمين والشباب من بطولة آسيا التي أُقيمت في مدينة هوا جيون الكورية الجنوبية دون ان يفوز بأي وسام. واستأثرت الصين وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ واوزبكستان بغالبية اوسمة البطولة التي شاركت فيها عشرون دولة آسيوية.

ـ زار وفد رياضي مجري مدينة البصرة للاطلاع على تقدم العمل في بناء المدينة الرياضية واستضافة بطولة كأس الخليج بكرة القدم عام 2013. وعرض الوفد مساعدة المجر في انجاز المدينة. وكانت وزارة الشباب والرياضة اعلنت في وقت سابق من الشهر انجاز 72 في المئة من العمل متوقعة افتتاح المدينة الرياضية قبل ثمانية اشهر على انطلاق خليجي 21.
ـ تقدم المنتخب الوطني لكرة القدم ثمانية عشر مركزا في التصنيف العالمي للمنتخبات الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". كما تقدم العراق في تصنيف المنتخبات الآسيوية والعربية. وارتقى ترتيب المنتخب الوطني من المركز 109 في ايلول الماضي الى المركز 91 في التصنيف الجديد.

ضوء على قضية
لعبة تنس الطاولة أو كرة المنضدة أو البنغ بونغ لعبة ذات تاريخ مديد. ويرجح مؤرخون ان يكون اصلها لعبة التنس الملكية التي كانت تُمارس في القرون الوسطى. وأصبحت لعبة تنس الطاولة رياضة تمارسها الارستقراطية في بريطانيا خلال ثمانينات القرن التاسع عشر. ويُقال ان صفا من الكتب في منتصف الطاولة كان يؤدي دور الشبكة وكتابين آخرين يقومان بمهمة المضرب لتقاذف كرة غولف عبر الطاولة. ثم تحول لاعبو تنس الطاولة الى استخدام غطاء علبة السيجار الخشبية بمثابة مضرب والكرة مصنوعة من الفلين.
أُنشئ الاتحاد الدولي لتنس الطاولة في عام 1926 وهو يضم الآن 215 اتحادا في عضويته. وأُدرجت لعبة تنس الطاولة ضمن الألعاب الاولمبية في عام 1988.
ولا يُعرف متى دخلت لعبة تنس الطاولة البلدان العربية ولكن كتابا يرجحون انها دخلت عن طريق الموانئ والدراسين العرب في الخارج والجيوش الاجنبية التي دخلت بلدان المنطقة. وكانت مصر اول دولة عربية أُقيمت فيها بطولة العالم عام 1939.
وبرز العراق بوصفه من اقوى دول المنطقة بلعبة تنس الطاولة قبل ان تتراجع مثلها مثل الرياضة عموما بتأثير الحروب والحصار وسوء الادارة. ولكن السنوات الثلاث الماضية شهدت محاولات مثمرة للنهوض بواقع تنس الطاولة وخاصة بين الناشئين.
مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان التقت رئيس الاتحاد العراقي المركزي لتنس الطاولة كاظم خزعل جاسم الذي اعاد الى الأذهان ان العراق كان بطل البلدان العربية في تنس الطاولة بلا منافس سواء للرجال أو النساء قبل ان يبدأ تراجع اللعبة بشكل خطير في اوائل التسعينات بهجرة الكوادر الرياضية وتردي البنى التحتية.
واستعرض خزعل جاسم التحديات التي تواجه اللعبة لافتا الى عدم توفر صالة نظامية واحدة كمثال صارخ على تردي البنية التحتية فضلا عن انعدام فرصة الاحتكاك مع الخارج واستمرار خوف المدربين الأجانب من العمل في العراق.
ودعا رئيس الاتحاد العراقي المركزي لتنس الطاولة الى التحلي بالصبر لتطوير اللعبة واعداد اللاعبين بعد تبدد الخبرات المتراكمة من العمل مع مدربين أجانب.
مدرب المنتخب الوطني ونادي السليمانية وبطل العرب سابقا حكمت جواد اعرب عن الأسف لضعف اهتمام الأندية بلعبة تنس الطاولة والألعاب الفردية عموما وتركيزها على كرة القدم مؤكدا ضرورة الاهتمام بالناشئين والانطلاق من المدرسة.
ونوه جواد بأسماء العراقيين الذين كانوا ابطال العرب في الفترة الذهبية للعبة تنس الطاولة منذ بداياتها في العراق.
من المؤشرات التي لعلها تُسهم في تكوين فكرة عن مستوى لعبة تنس الطاولة في العراق حاليا ان الفرق العراقية جاءت بالمركز التاسع في بطولة الأندية العربية الثالثة والعشرين التي اختُتمت منافساتها في عمان في 18 تشرين الأول بمشاركة 33 ناديا من 12 بلدا عربيا. وقال معلقون ان هذا يعتبر تقدما بالمقارنة مع المركز الحادي عشر الذي احتله العراق في بطولة العام الماضي.

من المحافظات
افتُتحت في محافظة ميسان مؤخرا مدرسة كروية بدعم من الحكومة الدنماركية. وتضم المدرسة نحو 200 متدرب من اليافعين يشرف عليهم كادر متخصص. ويتطلع المهتمون ومحبو كرة القدم الى مساهمة المدرسة الكروية الجديدة في رفد المنتخبات الوطنية والاولمبية بمواهب كروية جرى اعدادها بطرق حديثة. وأكد مسؤولون في مجلس محافظة ميسان للمشهد الرياضي دعم المحافظة للمدرسة ادراكا منهم للدور الذي يمكن ان تقوم به في تطوير كرة القدم سواء في المحافظة او العراق عموما.

الرياضة في العالم
ـ احتفظت اسبانيا بصدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا". وهبطت فرنسا ثلاث مراتب الى المركز الخامس عشر بعد تعادلها على ارضها وبين جمهورها مع البوسنة. واحتفظت المانيا بالمركز الثالث بعد هولندا واروغواي بالمركز الرابع. وارتقت البرازيل مرتبتين الى المركز الخامس تليها ايطاليا بالمركز السادس ثم انكلترا بالمركز السابع. وصعدت اليونان لتشترك مع البرتغال بالمركز الثامن والدنمارك مع الارجنتين بالمركز العاشر.

ـ دعا الالماني سبستيان فيتل بطل العالم في سباق فورمولا واحد الى تحسين اجراءات السلامة بعد مقتل السائق البريطاني دان ويلدون متأثرا بالاصابات التي تعرض لها في حادث مروع خلال سباق اندي للسيارات على حلبة لاس فيغاس بولاية نيفادا الاميركية يوم الأحد الماضي.

ـ هدد نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" السابق جاك وورنر بكشف ما سماه تسونامي من الوثائق التي تدين رئيس الفيفا جوزيف بلاتر بالفساد. وقال وورنر انه سيعلن ما لديه من معلومات بعد ان تنظر المحكمة الرياضية الدولية في قضية المرشح السابق لرئاسة الفيفا محمد بن همام.

ـ فاز الملاكم الاسترالي انتوني ماندين بلقب جمعية الملاكمة العالمية للوزن المتوسط الخفيف بعد فوزه على خصمه المكسيكي ريغوبرتو الفاريز. واصبح ماندين البالغ من العمر ستة وثلاثون عاما المرشح الأول لمنازلة الاميركي اوستن تراوت على بطولة العالم في هذا الوزن.

ـ تراجع الروماني ماريان دراغوليسكو بطل العالم ثماني مرات في الجمناستك مرة أخرى عن اعتزاله للفوز بالوسام الذهبي الوحيد الذي أفلت منه في حياته الرياضية المتألقة. واعلن دراغوليسكو انه يعتزم المشاركة مع فريق رومانيا للجمناستك في اولمبياد لندن 2012. وقال الرياضي الروماني الذي سيبلغ الحادية والثلاثين من العمر في نهاية العام الحالي ان لديه فرصة طيبة للفوز بوسام ذهبي اولمبي يستكمل به مجموعته من الكؤوس والأوسمة.

ـ اكتشف باحثون أدلة تشير الى ان لعبة كرة القدم نشأت قبل 300 سنة من الفترة التي استقر عليها رأي المؤرخين. وقالت صحيفة التايمز البريطانية ان جذور كرة القدم تعود الى القرن الخامس عشر حين كانت تُمارس بأشكالها النظامية في القصور الملكية. والمتعارف عليه ان أول مباراة دولية بكرة القدم جرت عام 1872 بين انكلترا واسكتلندا. وكانت الكرة التي استخدمها اللاعبون في ذلك اللقاء التاريخي مصنوعة من مثانة خنزير مبطنة بالجلد. ولم يُسمح إلا باستخدام القدمين وأُجيز استخدام الرأس لاحقا.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
بإنتظار عودة العراق الى تسيّد "تنس الطاولة" عربياً
XS
SM
MD
LG