روابط للدخول

"مات القذافي" ردود فعل عراقية وعالمية تعلن نهاية عهد وبدء عهد جديد لليبيا


أعلن رئيس الوزراء الليبي المؤقت محمود جبريل نبأ مقتل الزعيم الليبي المخلوع العقيد معمر القذافي.
وقال جبريل في مؤتمر صحفي له اليوم إن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالمجيد سيلقي اليوم او غدا كلمة للشعب الليبي يؤكد فيها تحرير كامل التراب الوطني ليتم بعد ذلك تشكيل أول حكومة وطنية والتأسيس لنظام ديمقراطي بعد 42 عاما من الحكم المستبد للقذافي على حد تعبيره.
هذا وقال الرئيس الأميركي باراك اوباما في كلمة له بهذه المناسبة أن القذافي حكم ليبيا بقبضة حديدية وان الشعب الليبي انتزع حقوقه بأيديه. وقال نائبه جوزيف بادين ان الشعب الليبي تحرر من نظام الطاغية.
من جانبه هنأ رئيس الوزراء نوري المالكي الشعب الليبي بمقتل الطاغية حسب وصفه، ووصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي باليوم التاريخي للشعب الليبي، ودعا المقاتلين الى وضع سلاحهم بسلام.
وأكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه بموت القذافي طويت صفحة من تاريخ الشعب الليبي وفتحت صفحة جديدة تؤذن ببدء عملية ديمقراطية، واضاف ساركوزي الذي قاد التدخل العسكري في ليبيا ان هذا هو وقت "المصالحة والوحدة والحرية.
وقالت منظمة العفو الدولية انه يجب على زعماء ليبيا الجدد ان يقدموا للعدالة أولئك الذين يشتبه بأنهم انتهكوا حقوق الانسان في عهد نظام معمر القذافي.
XS
SM
MD
LG