روابط للدخول

صحيفة كردية: الإتحاد الوطني يقرر تطبيع علاقاته مع التغيير


لا تزال مسالة العلاقات بين القوى السياسية في السلطة والمعارضة موضع اهتمام الصحف الكردية وصفحاتها الاولى فقد ذكرت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني قرر تطبيع علاقاته مع حركة التغيير. واضافت الصحيفة ان اجتماعات قيادة الاتحاد الوطني التي تراسها جلال طالباني توصلت باجماع الحاضرين الى قرار يقضي ان يعمل الاتحاد الوطني على تطبيع علاقاته بالتغيير وحدد لهذا الغرض آلية خاصة.

وفي خبر متصل قالت الصحيفة ان أغلبية اعضاء قيادة الاتحاد الوطني اعربوا في الاجتماع الاول عن رغبتهم في الابقاء على منصب رئيس الحكومة لدى برهم صالح، واشارت الى ان صالح لم يحضر الاجتماع الثاني لاتاحة الفرصة للجميع للحديث بحرية عن انجازات حكومته، لكن الصحيفة اكدت ان طالباني لم يُبدِ استعداده للطلب من بارزاني بابقاء هذا المنصب لحزبه.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان السابق اشارت في خبر لها ان اربيل ستشهد عام 2013 انعقاد المؤتمر العام لاتحاد الجامعات في البلدان العربية. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بحث امس الثلاثاء مع رئيس اتحاد الجامعات سلطان ابو عرابي الذي يزور الاقليم مسألة التحضيرات لعقد المؤتمر في اربيل واعرب له عن استعداد حكومة اقليم كردستان لتقديم كل التسهيلات لعقد المؤتمر.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان وزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان اعلنت عن نيتها نقل رفات 105 من ضحايا عمليات الانفال الذين وجد رفاتهم في مقابر جماعية بمحافظة الديوانية. واضافت الوزارة ان مجموع رفات الضحايا الكرد الذين عثر عليهم في هذه المقابر بلغ 497، نقل منها في وجبة سابقة رفات 100 ضحية.

الصحيفة قالت ايضا ان 900 الف دونم من الاراضي التي كان النظام السابق انتزعها من اصحابها الكرد والتركمان سوف تعاد الى اصحابها. واشارت الصحيفة الى ان لجنة سوف تشكل لمتابعة العمل على 5 الاف و676 عقداً ملغى من عقود تعريب كركوك والتي الغيت وفقا لقرار لجنة المادة 140 والتي تضمنت 1543 عقدا لفلاحين عرب من سكان كركوك الاصليين كانوا قد تعاقدوا عليها مع الحكومة منذ السبعينات وان اللجنة ستنظر في مظلومية حل عقودهم ايضا واضافت الصحيفة ان عقود التسعينات هي العقود المعروفة بعقود التعريب والتي شملت المنطقة المعروفة بالحزام الامني.

صحيفة كردية: الإتحاد الوطني يقرر تطبيع علاقاته مع التغيير
XS
SM
MD
LG