روابط للدخول

نشطاء ينتقدون عمل منظمات المجتمع المدني في واسط


مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني

مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني

انتقد نشطاء آلية عمل منظمات المجتمع المدني في محافظة واسط بعد الاخفاق الذي شهدته في مسيرة عملها خلال السنوات الماضية، واصفين تلك المنظمات بانها اصبحت تشكيلات غير قادرة على اداء رسالتها المجتمعية التي أُنشِئت من اجلها.

وقال الناشط عباس فاضل في ورشة عمل نظمتها الامانة العامة لمنظمات المجتمع المدني في الكوت بان تلك المنظمات اصبحت في الوقت الحالي اشبه بدكاكين تجارية يسعى أعضاء هيئاتها الادارية الذين لا يتعدى عددهم اصابع اليد الواحدة الى الربح غير المشروع عن طريق تنفيذ برامج وهمية، مضيفاً بان اغلب تلك المنظمات أنهت أعمالها.

وأشار الناشط محمد موزان الى ان تجربة عمل المنظمات غير الحكومية لا تزال حديثة، ولفت الى ان ما حققته يعتبر انجازاً قياسا الى أدائها في بدايات تشكيلها.

يشار الى ان اكثر من 100 منظمة من منظمات المجتمع المدني تعمل في واسط، بعضها مرخص للعمل من قبل الحكومة، فيما تعمل منظمات اخرى بلا رخصة ممارسة عمل، منها منظمات نسوية تعنى بشؤون المراة والايتام، كما عملت احزاب سياسية على انشاء مثل تلك التجمعات المدنية التي عادة ما تكون مرتبطة بتلك الاحزاب.
ويؤكد علي فاضل ان هناك توجّها لدى الاحزاب السياسية لاحتواء منظمات المجتمع المدني، ما يشكل خرقاً لعمل تلك المنظمات، وبخاصة بعد غياب الدعم الحكومي، ما يجعلها غير قادرة عن مواصلة عملها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG