روابط للدخول

أساليب غير تقليدية في معرض "إنتبه لنفسك"


عمل فني يمثل نماذج لقنابل على أرضية غاليري دهوك

عمل فني يمثل نماذج لقنابل على أرضية غاليري دهوك

(انتبه لنفسك).. عنوان معرض فني أفتتح في غاليري دهوك، تضمّن عرض اساليب فنية حديثة غير مطروقة سابقاً في مجال الفن التشكيلي السائد في اقليم كردستان العراق.

عوني سامي مسؤول قسم فن الكرافيك في زاخو الذي قام بتنظيم المعرض قال ان 28 من الفنانين الكرد المغتربين في اوروبا وفنانين أتراك شاركوا في المعرض، مضيفاً ان الهدف من وراء ذلك يتمثل في ادخال الأساليب الفنية الحديثة في مجال الفنون التشكيلية التي لا تعتمد على الألوان والزيت والأكريليك وانما على وسائل تعبير جديدة".

ومن الأعمال المعروضة مجموعة من الحجارة المعلقة في سقف القاعة عند مدخلها يظن الداخل انها ستسقط عليه، وهي من عمل الفنان الكردي المغترب وليد ستي الذي قال:
عمل فني يمثل حجارة متدلية من سقف غاليري دهوك

عمل فني يمثل حجارة متدلية من سقف غاليري دهوك

"اكثر الأعمال التي عرضت في هذا اليوم هي اعمال حديثة ومواضيعها مأخوذة من واقع المنطقة والعمل الذي قدمته عبارة عن أحجار معلقة في الهواء، واردت ان اقول ان الحجارة قد تكون أصدقاء وقد تكون مصدر أذى للناس اذا لم ننتبه اليها جيداً".

الفنان العراقي المغترب منصور البكري الذي كان يتجول في أروقة المعرض بيّن ان هذا النوع من الفنون الحديثة جداً في اوروبا، وأضاف:
"المعرض اتسم بحضور متميز للفنانين المشاركين، وهو معرض يضاهي ما يقدم في اوروبا من اعمال والفنانين قدموا من خلال أعمالهم حساً عاليا بالخطر الذي يحدق بالأنسان في هذه المنطقة".
وبين البكري ان هذه الخطوة تُحسَب لغاليري دهوك التي قامت باحتضان هذا المعرض الرائد في مجال فن "الفيديو آرت"، كما يعد بمثابة جسر يحاول الفنانون الكرد الربط مابين اوروبا و كردستان".

يذكر ان هذا المعرض سبق وان تم افتتاحه في مدينة ديار بكر التركية قبل شهر، ومن المؤمل ان يتم نقله الى كل من اربيل والسليمانية خلال الفترة المقبلة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
أساليب غير تقليدية في معرض "إنتبه لنفسك"
XS
SM
MD
LG