روابط للدخول

دعوة لسن قانون يكافح الطائفية في العراق


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

دعا سياسيون ومراقبون مجلس النواب الى سن قانون لمكافحة الطائفية اسوة بقانون مكافحة الارهاب، بعد ان لاح في الأفق تصعيد في الخطاب السياسي الطائفي في الشهور الأخيرة.

ويقول المحلل السياسي عبد الامير المجر ان الطائفية في العراق باتت تجارة تتسابق القوى السياسية للاستثمار فيها، بخاصة في المواسم الانتخابية، مشيراً الى ضرورة مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة عبر تشريع خاص يصدر من مجلس النواب.
لكن المجر يتوقّع ألاّ تسمح القوى السياسية المتنفذة في العراق في الوقت الراهن بتمرير قانون لمكافحة الطائفية، بخاصة في المرحلة المقبلة التي يتجه العراق فيها نحو استحقاقين انتخابيين مهمين، هما انتخابات مجالس المحافظات والانتخابات التشريعية.

من جهته يقول نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب امير الكناني ان القوانين العراقية النافذة، وبخاصة قانونا العقوبات ومكافحة الارهاب تتضمن الكثير من النصوص التي تكافح الطائفية بكل اشكالها.
ويؤكد الكناني في حديث لاذاعة العراق الحر ان اللجنة القانونية في البرلمان لا تمانع من اصدار قانون خاص لمكافحة الطائفية.

وكان العراق قد شهد قبل نحو اربع سنوات موجة من العنف الطائفي وضعت البلاد على شفير الحرب الاهلية ما زالت بعض ذيولها حاضرة في العراق حتى الان.. ويقول الكناني ان مكافحة الطائفية تتطلب وضع استراتيجية وطنية شاملة وليس مجرد اصدار قانون لمنع التعاطي معها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
دعوة لسن قانون يكافح الطائفية في العراق
XS
SM
MD
LG