روابط للدخول

صحيفة كردية: "التغيير" لديها إشكالية حول شكل النظام السياسي


تنقل صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة عن مصدر وصفته بـ"مطلع" قوله انه رغم ان الانباء عن حسم موضوع انتقال رئاسة الوزراء في الاقليم الى الحزب الديمقراطي الكردستاني الا ان الامر في الحقيقة لم يحسم بعد وانه ينتظر قرار قيادتي الطرفين اولا وقرار قمة بين طالباني وبارزاني. واضاف المصدر ان قيادة الاتحاد الوطني مستمرة باجتماع منذ يومين من اجل مناقشة هذه المسألة، وما اذا سيتخذ قرار بطلب التمديد او تسليم المنصب للحزب الديمقراطي، فيما نفى المصدر ان يكون طالباني قد وعد نيجيرفان بارزاني خلال لقائه في الولايات المتحدة بتسليمه هذا المنصب.

وفي موضوع ذي صلة تنقل الصحيفة عن المتحدث باسم حركة التغيير شاهو سعيد قوله ان الحركة لديها اشكالية مع شكل النظام السياسي في الاقليم وعقلية السلطة التنفيذية فيه، سواء كان الحزب الديمقراطي رئيس الحكومة ام الاتحاد الوطني، لكن حركته لا تبرئ ساحة الحكومة الحالية ورئيسها برهم صالح من الانتهاكات والاضرار التي لحقت بالمواطنين. واضاف سعيد ان الحركة جزء من الائتلاف الكردستاني، وان الاتفاق جرى مع بقية القوى السياسية على ان يكون البرلمان الكردستاني هو المرجع الاخير في اي تفاهم واتفاق يوقع بين اقليم كردستان وبغداد.

صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة كشفت ان التسابق بين الاحزاب السياسية على مجالس المحافظات بدأ بالرغم من ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لم تحدد بعد موعداً لاجرائها، فيما اكد هندرين محمد مسؤول المفوضية في اربيل للصحيفة ان المفوضية ستكون بحاجة الى ستة اشهر لاتمام الاستعدادت اذا ما جرى تحديد الموعد. ونقلت الصحيفة عن مسؤول جهاز الانتخابات للحزب الديمقراطي الكردستاني خسرو كوران ان الحزب يجري استعداداته للانتخابات لكن اذا ما حدد الموعد فان جهوده ستكون اكثر جدية وكثافة.

وفي الشأن الاقتصادي كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان على صدر صفحتها الاولى ان شركات اجنبية جديدة ادخلت ضمن القائمة السوداء لدى هيئة الاستثمار في الاقليم بسبب عدم اكمالها المشاريع المتفق عليها معها، منها الشركة الصينية التي تولت مشروع طريق سليمانية طاسلوجة. ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد المقاولين الكردستانيين محمد طاهر قوله ان الشركات المحلية تتجه غالبا الى القطاع العقاري بسبب ارباحه الكبيرة اولا وحاجته الى راسمال غير كبير.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ذكرت ان ممثلي سبعة من افضل جامعات بريطانيا سيزورون اقليم كردستان من اجل التباحث حول انشاء مركز للبحث العلمي في الاقليم للاشراف على اطروحات طلبة الدكتوراه في الاقليم مما يعزز برنامج تطوير القدرات العلمية الذي ابتدأ بارسال ثلاث وجبات من طلبة الدراسات العليا الى الجامعات السبع في بريطانيا.

صحيفة كردية: "التغيير" لديها إشكالية حول شكل النظام السياسي
XS
SM
MD
LG