روابط للدخول

صندوق زراعي لتغطية احتياجات المرأة الريفية


قروية تدفع (المشحوف) في أهوار جنوب العراق

قروية تدفع (المشحوف) في أهوار جنوب العراق

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون المرأة ابتهال الزيدي عن التوصل الى اتفاق مع هيئة المبادرة الزراعية في هيئة المستشارين التابعة لمجلس الوزراء على إنشاء صندوق لتمنيه المرأة الريفية.
وقالت الزيدي في حديث لإذاعة العراق الحر على هامش احتفالية أقامتها الوزارة باليوم العالمي لمكافحة الفقر، إن الصندوق الجديد سيغطي احتياجات المرأة الريفية في مجالات الإقراض والتدريب والتأهيل.
واضافت الزيدي أن الوزارة اتفقت على انشاء الصندوق في المصرف الزراعي لتغطية احتياجات المرأة الريفية بالتنسيق مع المبادرة الزراعية، من أجل تخفيف نسب الفقر المرتفعة في الريف.

ويأتي إنشاء هذه الصندوق ضمن الإستراتيجية الحكومية للتخفيف من الفقر في البلاد والتي تهدف إلى تخفيف حالات الفقر من 23% إلى 16% في عام 2014.
ويقول حسن لطيف الاستاذ في جامعة الكوفة ومستشار استراتيجية التخفيف من الفقر، ان من الصعب تحديد مدى نجاح هذه الإستراتيجية التي اطلقت منذ عام 2010، مشيراً الى ان العمل جارٍ لانجاح هذه الإستراتيجية، وان هناك مسحاً سيجرى نهاية هذا العام لمعرفة النتائج.
من جهته أكد أمين عام مجلس الوزراء علي العلاق على ضرورة الانتقال من السياسات الاقتصادية الطارئة التي تركز على الدعم المباشر الى سياسات وبرامج طويلة الأمد من خلال البناء العلمي والاقتصادي، ما يخلق ظروف ملائمة للعمل وتحقيق التنمية البشرية المستدامة.
يذكر أن بيانات المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق لعام 2007، الذي أعدته وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي كشف أن نسبة الفقر في الريف وصل إلى 39% في حين وصلت نسبته في المناطق الحضرية إلى 16%، في حين وصلت نسبة العمالة الناقصة في الريف إلى 43% والى 21% في المناطق الحضرية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


صندوق زراعي لتغطية احتياجات المرأة الريفية
XS
SM
MD
LG