روابط للدخول

صحيفة كردية: أسايش اربيل يعرقلون جهود عقد مؤتمر للأيزيديين


تابعت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان موضوع الوفد الحكومي المزمع ارساله من إقليم كردستان الى بغداد. ونقلت الصحيفة عن فيصل الدباغ السكرتير الاعلامي لرئيس الاقليم قوله ان الاجماع الذي عقده رئيس الاقليم امس (الاحد) مع الاحزاب والقوى الكردستانية ناقش التقرير الذي قدمه الوفد السابق والمباحثات التي اجراها في بغداد ونتائج عمله، واضاف الدباغ ان اجتماعات الوفد في بغداد اسفرت عن تشكيل لجنة عليا بين اربيل وبغداد تتألف من جميع القوى السياسية. واشار الدباغ الى ان الاجتماع أسفر عن الاتفاق على تقوية موقع ممثلي اقليم كردستان في بغداد وتعيين مراقبين سياسيين اثنين من قبل رئيس الوزراء العراقي ورئيس الاقليم لمتابعة الاعمال والقضايا بين بغداد واربيل.

وتنشر صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة خبراً على صدر صفحتها الاولى يقول ان المجلس الاعلى لزردشتيي ماد دعا مواطني كردستان الى العودة الى الدين الزرادشتي القديم لانه يحافظ على القومية الكردية. واضافت الصحيفة ان وزير الاوقاف في اقليم كردستان كامل الحاج علي ردَّ بشدة على هذا الاعلان قائلاً ان مثل هذه الطروحات مخالفة للدين الاسلامي الحنيف، واضاف الوزير ان في اقليم كردستان هناك احتراماً كبيراً للاديان السماوية الاخرى وان تعايش الاديان قائم لكنه يعتبر الزردشتية ديناً وضعياً لا يمكن السماح به من النظرة الشرعية.

وتقول صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان أسايش اربيل عرقلوا جهود عقد مؤتمر عالمي للايزيديين في العراق. واعلنت منظمة الديمقراطية والحرية للايزيديين ان المؤتمر حُدّدت له مهمة واضحة هي تقوية وتوحيد صفوف الايزيديين في العالم، وان ممثلين عن الطائفة الايزيدية من مناطق كثيرة من العالم توجهوا الى سنجار مركزهم الرئيس، لكن الاسايش تعرضوا لهم واجبروهم عل ترك سنجار والعودة الى بلادهم، فيما نقلت الصحيفة عن قائممقام قضاء سنجار قوله ان الأشخاص الذين قدموا الى المدينة يشتبه في انتمائهم الى حزب العمال الكردستاني التركي لذا جرى اعتقالهم والتحقيق معهم واطلاق سراحهم لاحقاً. لكن الصحيفة اشارت الى ان وفودا من اوكرانيا وسوريا واوربا وتركيا قد امهلوا 24 ساعة لترك سنجار قبل انعقاد المؤتمر الذي كان من المقرر عقده السبت الماضي.

وتناولت صحيفة "روداو" حالات الانتحار بين الرجال في الاقليم وقالت انها في تزايد مستمر. واضافت الصحيفة ان احصائية لحالات الانتحار في الاشهر الستة الاولى من هذه السنة بينت ان 21 رجلاً انتحر في اربيل و 29 رجلاً في السليمانية. ونقلت الصحيفة عن مدير شرطة اربيل عبد الخالق طلعت قوله ان اغلب المنتحرين هم من الشباب دون سن 18 عاماً.

صحيفة "هولير" نقلت عن نشطاء في مجال حقوق الانسان ان النظام التربوي يلعب دورا في رفع او خفض معدلات العنف في الدارس. ووجه النشطاء انتقاداتهم للنظام التربوي الحالي لانه لم يتمكن من الحد من استخدام العنف في المدارس. واعتبر النشطاء اسلوب تعامل الهيئة التعليمية مع الطلبة ومضمون المواد التعليمية وتطوير التعليم عوامل تؤثر على على العنف في المدارس سلبا او ايجابا، منتاقدين عدم توفر احصاءات دقيقة بهذا الخصوص.


صحيفة كردية: أسايش اربيل يعرقلون جهود عقد مؤتمر للأيزيديين
XS
SM
MD
LG