روابط للدخول

صحيفة كردية: التغيير ستتفوق على الإتحاد في الإنتخابات المحلية


أولت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة موضوع انتخابات مجالس المحافظات اهتماماً خاصاً، وتناولت على صدر صفحتها الاولى احصاءات وتقديرات جهاز الانتخابات التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني ان الحزب الديمقراطي سيحصل على 11 مقعداً في اربيل فيما سيحصل الاتحاد الوطني على خمسة مقاعد تليه حركة التغيير باربعة، لكن هذه التقديرات تشير الى ان التغيير ستتقدم على الاتحاد الوطني في السليمانية بواقع مقعدين، وستحصل على 11 مقعدا في المجلس الجديد، فيما سيتعادل الاتحاد الوطني والتغيير في دهوك بواقع مقعدين لكل منهما، ما يعني في المحصلة ان التغيير ستتقدم على الاتحاد الوطني على مستوى الاقليم ككل.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان عدداً من الكتاب والاكاديميين الكرد يبذلون مساعي لتشكيل مؤسسة مختصة بتطوير ستراتيجية قضية بناء دولة في كردستان. ونقلت الصحيفة عن عضو في الهيئة التأسيسية لهذه المؤسسة قوله ان جميع الذين شاركوا في الحوار حول هذه المسألة متفقون على ان وقت تشكيل هذه المؤسسة قد حان، وان المؤسسة ستسعى الى احياء تراث الدولة في اقليم كردستان كحق قومي لهذه الامة.

صحيفة "ئاسو" تناولت باهتمام قرار اعادة النظر وتعديل قانون التظاهر والذي كان موضوع خلاف بين المعارضة والسلطة. واشارت الصحيفة الى ان من المقرر ان تجتمع لجنة شؤون المجتمع المدني في البرلمان هذا الاسبوع مع منظمات المجتمع المدني حول هذا الموضوع واعربت الصحيفة عن اعتقادها ان شرط الحصول على اجازة للتظاهر سوف يلغى من القانون ويستبدل باعلام الجهات ذات العلاقة بالامر فقط.

صحيفة "كردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ابرزت المشروع الذي سيتقدم به رئيس الجمهورية جلال طالباني حول المادة 140 مؤكدة ان المشروع سيمثل نقلة جدية على طريق تنفيذ هذه المادة، واضافت الصحيفة ان طالبني يكثف جهوده من اجل تنفيذ هذه المادة الدستورية لحسم مسألة الحدود الادارية لكركوك كمحافظة وبقية المناطق المتنازع عليها لينهي بذلك المرحلة الاولى من مراحل تنفيذ هذه المادة فعليا.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن رئيس البرلمان الكردستاني كمال كركوكي قوله ان اتفاقاً مع البنك الدولي على تمويل قروض مشاريع الشباب كمرحلة اولى بمبلغ 5 مليون دولار، تم التوصل اليه خلال زيارته الى الولايات المتحدة. واضاف كركوكي ان المباحثات التي اجراها هناك مع الوفد البرلماني المرافق له تناولت مجالات أخرى منها تطوير الديمقراطية في اقليم كردستان وتأثيراتها على العراق والمنطقة ايضاً.


صحيفة كردية: التغيير ستتفوق على الإتحاد في الإنتخابات المحلية
XS
SM
MD
LG