روابط للدخول

دهوك: تكرم الفنان المسرحي جميل زكري


أكد الفنان والممثل المسرحي جميل زكري، أن تكريمه من قبل المديرية العامة للثقافة والفنون في محافظة دهوك هو تكريم لكل الفنانين والممثلين في المحافظة، وخاصة المسرحيين.

وكانت المديرية نظمت حفلا خاصا في قاعة "بانوراما ئازادي" لتكريم الفنان جميل زكري، تقديرا لما قدمه للحركة المسرحية في المحافظة.

واوضح الفنان جميل زكري في تصريح ادلى به لاذاعة العراق الحر انه سعيد جدا بهذا التكريم، وقال "اوجه رسالتي الى الفنانين الشباب ان يكونوا جديين وملتزمين بالعمل الفني. وان يواصلوا تقديم كل ما هو ممكن لخدمة الفن المسرحي".

الدكتور عبدالحميد بافي عضو مجلس النواب العراقي، الذي حضر جانبا من حفل التكريم قال "لقد خدم الفنان جميل زكري المجتمع الكردي وخاصة في محافظة دهوك في مرحلة حساسة، عندما كانت نظرة المجتمع الى الفن والفنانين سلبية. وكان الناس ينظرون اليهم باعتبارهم فئة منبوذة مجتمعيا، لذا فان صمود هذا الفنان ومواصلته العمل المسرحي والفني في تلك المرحلة الصعبة من عمر الحركة الفنية يجعله اهلا لهذا التكريم".

الفنان المسرحي مسعود عارف مدير دائرة الفنون المسرحية في دهوك قال "من حق هذا الفنان ان يكرّم لأنه خدم الحركة المسرحية لمدة تجاوزت الخمسين عاما وقدم الكثير للفن المسرحي في دهوك".
واوضح عارف ان "هذا الفنان سخر حياته لخدمة المسرح في وقت كانت مدينة دهوك تفتقر الى القاعات والجماهير والفنانين، اضافة الى ان الناس كانوا يضايقون المسرحيين. وكان الناس ينعتون الفنانين المسرحيين بالمهرجين".

وفي ختام حفل التكريم قام الفنان جميل زكري بتوقيع العدد (صفر) من مجلة (الكترا) وهي اول مجلة مختصة بالفن المسرحي تصدر في محافظة دهوك.

وقال مسعود عارف مدير دائرة الفنون المسرحية "ان اهمية صدور هذه المجلة تكمن في انها ستؤسس لمسرح علمي جاد في المنطقة، سيلتف حولها المسرحيون الشباب الذين قاموا باصدار المجلة بدافع عشقهم للمسرح".

يذكر ان الفنان جميل زكري من مواليد 1951 في مدينة زاخو. وقدم خلال مسيرته الفنية اكثر من 45 عملا مسرحيا ولا زال يواصل عطاءه الفني.
XS
SM
MD
LG