روابط للدخول

العراق: خطوة على طريق الغاء التمييز ضد المرأة


متظاهرة في النجف

متظاهرة في النجف

أثار قانون إلغاء تحفظ العراق على المادة التاسعة من الاتفاقية الدولية الخاصة بإلغاء جميع إشكال التمييز ضد المراة ردود فعل ايجابية بين العراقيات، إذ اعتبرن ذلك خطوة مهمة على طريق الاقرار بمساوان المرأة مع الرجل في الحقوق.
وكان مجلس النواب العراقي أجاز مؤخرا قانون إلغاء تحفظ العراق على المادة التاسعة من الاتفاقية الدولية الخاصة بإلغاء جميع إشكال التمييز ضد المرأة.

واوضحت انتصار الجبوري رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب العراقي في تصريح أدلت به لإذاعة العراق الحر أن قانون إلغاء تحفظ العراق على المادة التاسعة ينسجم مع أحكام الدستور وقانون الجنسية العراقية.

واشارت الجبوري الى أن المادة التاسعة من الاتفاقية الدولية تنص على ضرورة أن تمنح الدول الأطراف فيها المرأة حقوقا مساوية لحقوق الرجل من حيث اكتساب جنسيتها أو تغييرها أو الاحتفاظ بها، وألا يترتب على الزواج من أجنبي، أو على تغيير الزوج لجنسيته أثناء الزواج، تغييراً تلقائيا لجنسية الزوجة، أو أن تصبح الزوجة بلا جنسية، أو أن تفرض عليها جنسية الزوج، كما تمنح الدول الأطراف في الاتفاقية المرأة حقا مساويا للرجل في ما يتعلق بجنسية أطفالهما.

العراق: خطوة على طريق الغاء التمييز ضد المرأة
XS
SM
MD
LG