روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


ابرزت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني خبرا يقول ان مشروع تطبيع حدود المحافظات في طور الاعداد من قبل رئاسة الجمهورية تنفيذا المادة 140من الدستور العراقي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني ان رئاسة الجهورية في دورتها السابقة لم يكن في مقدورها تقديم مشروع قانون لتطبيع حدود المحافظات بسبب نظام الفيتو الرئاسي. واضاف جندياني ان الرئيس طالباني كلف عددا من الخبراء في القانون باعداد مسودة المشروع لتقديمه لاحقا الى مجلس النواب العراقي.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلت عن اللواء انور عثمان وكيل وزارة البيشمركة ان القوات الامريكية لم تساعد في السابق قوات البيشمركة كما ينبغي في مجالي التدريب والتأهيل، مشيرا الى ان قوات البيشمركة لا تنتظر ان تقوم القوات الامريكية بتدريبها بل ان الوزارة هي من تقوم بذلك .

في الشأن الاقتصادي المحلي قالت صحيفة هولير ان 78% من شركات الاقليم تتوجه الان الى العمل في القطاع التجاري وقطاع المقاولات وان القليل من الشركات تعمل في مجال انتاج السلع. ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي د ئاراس خوشناو ان السبب يكمن في فشل الحكومة في تنمية الانتاج المحلي، بل فتحت الحدود على مصراعيها امام السلع الاحنبية، واعرب خوشناو عن اعتقاده انه بدون تطوير الانتاج المحلي في الاقليم فان اقتصاده سيكون في خطر.

وفي خبر اخر قالت هولير ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب من ادارة قضاء خانقين بكتاب رسمي عدم رفع علم اقليم كردستان عن ابنية الدوائر الحكومية في المنطقة. واضافت الصحيفة ان قائممقام قضاء خانقين محمد الملا حسن اكد ان ادارته ترفض تنفيذ هذا القرار، وان المنطقة متنازع عليها وتوجد فيها قوات البيشمركه وقوات من الجيش العراقي.

صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن المتحدث باسم ائتلاف الكتل الكردستانية مؤيد طيب اتهامه حسين الشهرستاني بالعمل على تعميق الخلافات بين بغداد واربيل لدوره في عرقلة الاتفاقات النفطية بين حكومة الاقليم والشركات الاجنبية العامل في هذا المجال. واضف طيب ان الشهرستاني يعمل على اطلاق الاتهامات حول هذه العقود رغم ان الحكومة العراقية عندما صادقت على ميزانية عام 2012 أدرجت ضمن واردات الميزانية 240 مليون دولار وهي عائدات النفط في الاقليم ما يعني ان العقود قانونية ودستورية.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG