روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة في بغداد


التفجيرات التي استهدفت مراكز شرطة وأجهزة أمنية في بغداد تصدرت عناوين صحف بغداد الصادرة يوم الخميس، ومن العناوين الاخرى توجيه رئيس الوزراء نوري المالكي اصابع الاتهام لإحدى دول الجوار بجريمة النخيب لإشعال الفتنة. كما لم تغفل العناوين خبر قبول النائب في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي في الدراسات العليا رغم فشله في امتحان التنافس.

واشارت صحيفة الدستور الى حصولها على برقية سرية وفورية تكشف عن وجود علاقة بين المالكي وجماعة "عصائب اهل الحق". وتوضح الصحيفة ان الوثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء ويعود تأريخها الى النصف الثاني من عام 2010، وتعطي ضمانات حكومية بعدم القاء القبض على أحد قياديي عصائب أهل الحق لتورطه في قضايا سابقة. ونقلت الصحيفة عن مصدر في احدى الكتل الكبيرة ان كتلته ستقوم بالتحقيق عن فحوى هذه البرقية السرية وطبيعة المجاملات السياسية التي يقوم المالكي.

وقالت صحيفة العالم ان مصدرا وصفته بـ"المطلع" في وزارة الداخلية لم تكشف عن هويته، أكد للصحفة أن للشركات الامنية التابعة للجانب الاميركي دوراً بارزاً في العمليات الارهابية التي تشهدها البلاد في الفترة الاخيرة. وذكر مصدر الصحيفة انه تم الكشف مؤخراً عن احدى الشاحنات المدنية التابعة لتلك الشركات تحمل شحنة من الاسلحة الرشاشة، واستطاعت الاجهزة الامنية بعد ورود معلومات استخبارية ايقاف تلك الشحنة التي كان مقرراً لها ان تصل الى قاعدة (أسد) قرب منطقة الداينية في محافظة ديالى. واوضحت الصحيفة انه لم يتسن لها الاتصال بمصدر أميركي مستقل، للتعليق على ما قاله مصدر الداخلية.

اما صحيفة الزمان فنقلت عن رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة محمد تقي المولى ان الهيئة تتعرض لضغوط سياسية وحكومية لغرض منح بعضهم استثناءات لغرض السفر لاداء الحج. مشيراً المولى الى ان بعض النواب غير المسلمين طلبواً ايضاً مقاعد لهم لغرض منحها الى قواعدهم الجماهيرية، مستغرباً في حديثه للصحيفة من تصريحات بعض النواب ضد الهيئة، ليقول انهم اذا كانوا يرفضون سفر زملائهم، فبالامكان عقد اجتماع والتصويت على تأجيل سفر النواب الى الديار المقدسة.

قراءة في صحف صادرة في بغداد
XS
SM
MD
LG