روابط للدخول

نائب: إغلاق المطارات العراقية بوجه العائدين قسراً


لاجئون عراقيون أمام مكتب الأمم المتحدة في سوريا

لاجئون عراقيون أمام مكتب الأمم المتحدة في سوريا

كشفت لجنة المهجرين والمرحلين والمغتربين في مجلس النواب عن اجراءات جديدة سيتخذها العراق للحد من قيام بعض الدول الاوروبية بارجاع مواطنين عراقيين قسرا الى بلادهم نتيجة رفض طلبات لجوئهم فيها، وبخاصة اولئك الموجودون في السويد.

وقال مقرر اللجنة النائب ياسر الياسري ان من بين تلك الاجراءات القيام بغلق المطارات العراقية بوجه العائدين قسراً، فضلا عن مفاتحة وزارة الخارجية العراقية للطلب من نظيرتها السويدية اعادة النظر بقرار ارجاع اللاجئين العراقيين قسرا لحين استتباب الاوضاع الامنية في البلاد.

ويبين الياسري في حديث لاذاعة العراق الحر ان الظروف الحالية التي يمر بها العراق غير مناسبة لعودة اللاجئين، داعيا الحكومة االسويدية الى احترام المعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بمباديء حقوق الانسان وعدم ارجاع العراقيين المتواجدين على اراضيها قسرا الى بلادهم.

وكانت الحكومة العراقية دعت في بيان لها مطلع الاسبوع الجاري السلطات السويدية إلى عدم ترحيل اللاجئين العراقيين قسراً مشيرة الى أن بعض الانباء شبه المؤكدة تفيد بأن سلطات الهجرة السويدية تنوي ترحيل سبعة الاف عراقي ضمن مخطط ينفذ على عدة مراحل.

ويؤكد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي ان الحكومة العراقية لايمكنها ان تتدخل لمنع السويد من ترحيل العراقيين حفاظا على كرامتها بحسب تعبيره.

ولفت الموسوي الى ان الحكومة العراقية اتخذت خطوات جادة لمساعدة العراقيين الراغبين بالعودة طوعيا الى البلاد، نافيا في الوقت نفسه وجود اي اتفاقات مع السويد او غيرها من البلدان لارغام اللاجئين العراقيين على العودة لبلادهم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
نائب: إغلاق المطارات العراقية بوجه العائدين قسراً
XS
SM
MD
LG