روابط للدخول

خبير: ميناء مبارك يدمر البيئة البحرية شمال الخليج


ميناء أم قصر جنوب العراق

ميناء أم قصر جنوب العراق

يؤكد خبير في البيئة البحرية ان انشاء ميناء بحري كبير في جزيرة بوبيان الكويتية سوف يدمر بيئة منطقة شمال الخليج، فيما يؤكد اقتصادي عراقي حق الكويت في انشاء موانئه في المنطقة التي يراها مناسبة.

ويشير الخبير في مركز علوم البحار عماد الشاوي الى ان المياه القريبة من جزيرة بوبيان تمثل منطقة لحضانة وتكاثر اعداد كبيرة من الكائنات البحرية الحية، حيث تنتقل بعدها الى الخليج.
واضاف الشاوي ان تلك الحقائق التي تؤكد على التأثير السلبي لميناء مبارك الكبير الكويتي على الثروة السمكية في الخليج مأخوذة عن وثائق وبحوث ودراسات كويتية حصل عليها من معهد الكويت للابحاث العلمية.

من جهته يقول عضو جمعية الاقتصاديين العراقيين علي العضب ان من حق دولة الكويت ان تنشيء ميناءاً في أراضيها، لافتاً الى انه كان من الاجدر بالعراق ان يبادر بانشاء فعلي لميناء الفاو الكبير قبل ان يستخدم ميناء مبارك كشماعة، على حد قوله.
واضاف العضب "ان أي حراك اقتصادي في المنطقة يخدم عموم المنطقة وفي كافة المجالات الاقتصادية وان ميناء مبارك كمشروع اقتصادي كبير سيخدم الشعبين الكويتي والعراقي".

الى ذلك يصف الكاتب والمحلل السياسي عباس الجوراني لاذاعة العراق الحر قيام دولة الكويت بانشاء ميناء مبارك بـ (القنبلة الموقوتة) مبيناً ان المواثيق الدولية تسمح للدول ان تتصرف بأراضيها كيفما شاءت، بشرط ان لا يسبب ذلك ضرراً على دول الجوار، فيما جميع خبراء الاقتصاد يؤكدون على ان انشاء ميناء مبارك الكبير يؤثر سلباً على العراق.

يذكر ان وزير النقل هادي العامري زار البصرة الخميس الماضي واطلع على مشروع الطريق الممهد لميناء الفاو الكبير وأكد على أهمية الإسراع في إنجازه ليكون مدخلا لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يجري الإعداد لتنفيذه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
خبير: ميناء مبارك يدمر البيئة البحرية شمال الخليج
XS
SM
MD
LG