روابط للدخول

سياسيون: العراق قد يلجأ الى الحل العسكري مع تركيا


جلسة للبرلمان التركي

جلسة للبرلمان التركي

أثار قرار البرلمان التركي القاضي بالسماح للقوات التركية بشن غارات في شمال العراق ردود أفعال غاضبة لدى الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي، في وقت هددت فيه قوى سياسية باللجوء الى الحل العسكري في حال استمرت تركيا بتنفيذ عملياتها داخل الأراضي العراقية.
وكان البرلمان التركي وافق نهاية الأسبوع الماضي على تفويض الجيش مواصلة العمليات العسكرية على الحدود العراقية بالتزامن مع تهديدات أطلقتها الحكومة التركية بشن عملية برية واسعة النطاق في المنطقة لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني.

وتقول النائبة عن التحالف الكردستاني أشواق الجاف ان القرار التركي يعد خرقاً للسيادة العراقية، ومن شأنه ان يشجع باقي دول الجوار على الاعتداء على الأراضي العراقية في حال لم تتخذ الحكومة إجراءات سريعة لوقف تلك الاعتداءات.

ولم يستبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد الحسين الياسري لجوء العراق الى الحل العسكري في حال نفذت تركيا تهديداتها، إلا انه أشار الى ان العراق قد يلجأ قبل ذلك الى رفع دعوى في الأمم المتحدة ضد أنقرة أو الضغط عليها اقتصاديا لوقف عملياتها.

من جهته يرى المحلل السياسي عزيز جبر ان اللجوء إلى الأمم المتحدة هو آخر خيار يمكن أن تلجأ إليه الحكومة العراقية لوقف تجاوزات دول الجوار، مشيراً إلى ان الورقة الاقتصادية ربما تكون فعالة إذا ما استغلها العراق بشكل صحيح للضغط على تركيا.
ويعزو جبر في حديث لإذاعة العراق الحر استمرار تجاوزات دول الجوار إلى ضعف موقف العراق بسبب غياب إستراتيجية موحدة لدى شركاء العملية السياسية إزاء التحديات الخارجية.

يذكر ان المناطق الحدودية في إقليم كردستان العراق تتعرض للقصف من قبل الجانب الإيراني والتركي بين فترة وأخرى بحجة استهداف مقاتلي حزب الحياة الحرة المعارض للحكومة الإيرانية وحزب العمال المعارض للحكومة التركية، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى ونزوح مئات المدنيين من المناطق الحدودية وإلحاق إضرار مادية بالقرى وحقول المزارعين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
سياسيون: العراق قد يلجأ الى الحل العسكري مع تركيا
XS
SM
MD
LG