روابط للدخول

البكري يعرض كاريكاتيراته في بانوراما الحرية


جانب من معرض الفنان منصور البكري في دهوك

جانب من معرض الفنان منصور البكري في دهوك

لفت معرض الفنان العراقي المغترب منصور البكري المقام في قاعة (بانوراما ئازادي) بدهوك الأنظار وجذب فناني المحافظة اليه، من خلال ما تجسده اكثر من ثلاثين لوحة تصور مشاهير العالم بشكل كاريكاتوري.

ويشيد الفنان سيروان شاكر رئيس تحرير مجلة (هونه ر) الذي حضر جانباً من المعرض بالمواضيع التي طرحها البكري في معرضه، وقال:
"هناك لوحات جميلة وإبداعية عرضها البكري في معرضه هذا بالإضافة الى وجود لوحات تخدم افكار معينة وتجسد تواريخ محددة لكن مع ذلك فانني اعتقد انه كانت هناك لوحات زائدة بنظري ولم تكن بالمستوى المطلوب مثل لوحات البورتريت والموديل".
من معرض الفنان منصور البكري في دهوك

من معرض الفنان منصور البكري في دهوك

واشار شاكر الى انه يطمح ان تساهم مثل هذه المعارض بتطوير حركة الفن التشكيلي في المحافظة، مشيراً الى ان المعرض تضمن أعمالا تميزت بتطورها حيث فرضت بعضها نماذج جديدة وافكار حديثة واتسم بالدقة في التعامل مع الألوان.
ودعا شاكر الى ضرورة ان يبتعد الفنان عن استخدام الأساليب التقليدية مثل البورتريت والموديل، وان عليه دائما ان يسعى لأيجاد رؤى ابدعية جديدة وخاصة في المعارض الفنية المتكاملة من جميع النواحي.

ويقول الفنان التشكيلي لقمان سلام، معاون الشؤون الفنية في معهد الفنون الجميلة بدهوك ان ما قام به الفنان منصور البكري هو نوع من الفن الكاريكاتوري وهو من الفنون الموجودة في العراق منذ القدم، وان المعرض تضمن لوحات جميلة جذبته اليها، لكنه قال انه لم يلحظ في المعرض شيئاً جديداً يمكن ان يضاف الى حركة الفن التشكيلي في المنطقة.
واوضح سلام ان البكري فنان يمتلك خبرة في مجال فن رسم القصص، وخاصة قصص الأطفال، وهو يستطيع الابداع في هذا المجال، وأضاف:
"استخدم الفنان تقنيات جيدة وقد لاحظت وجود نوعين من الأعمال المعروضة الأول يتمثل بالكاريكاتير الذي استخدم الزيت فيه وهي جيدة اما الأخرى فهي اعمال تصلح للمجلات لكنها بعيدة نوعاً ما عن الجانب الفني".

يذكر ان للفنان منصور البكري المغترب في ألمانيا خبرة فنية تمتد الى اكثر من ثلاثين عاماً في هذا المجال، وقد نظّم اكثر من 45 معرضا فنيا شخصياً داخل العراق وخارجه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
البكري يعرض كاريكاتيراته في بانوراما الحرية
XS
SM
MD
LG