روابط للدخول

صحيفة كردية: رئيس برلمان كردستان يسافر دون إعلام البرلمان


ذكرت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني سيتسلم منتصف الشهر المقبل رئاسة الحكومة من رئيسها الحالي برهم صالح، فيما سيتسلم الاتحاد الوطني الكردستاني منصب رئيس البرلمان. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني تعليقه على ما قاله برهم صالح في لقاء تلفزيوني اجراه الاسبوع الماضي من انه اذا جرى الاصرار على انتزاع رئاسة الحكومة منه فان له حديث آخر، بالقول ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني وسكرتيره العام هم من اختاروا برهم الى هذا المنصب وهم من له الحديث حول الامر.

وفي خبر آخر اشارت الصحيفة الى ان اللجنة الخاصة بالمفصولين السياسيين في الاقليم تلقت من احزاب المعارضة قوائم باسماء مفصوليها، إذ بلغ عدد المفصولين من حركة التغيير 1000 شخص ومن الاتحاد الاسلامي 480 شخصاً ومن الجماعة الاسلامية 65 شخصا. ونقلت الصحيفة عن سكرتير مجلس الوزراء محمد قرداغي عضو اللجنة قوله ان لجان شكلت ايضا للكشف على مقرات الاحزاب المعارضة التي احرقت في اربيل خلال احداث 17 شباط الماضي من اجل دفع التعويضات لها.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة قالت ان رئيس البرلمان الكردستاني كمال كركوكي سافر الى خارج البلاد دون اعلام البرلمان بذلك، واشارت الصحيفة الى ان رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي في البرلمان عمر بن عبد العزيز رفع مذكرة موقعة من قبل كل رؤساء الكتل النيابية باستثناء القائمة الكردستانية الحاكمة اشار فيها الى ان رئيس البرلمان لم يعلم البرلمان ورؤساء الكتل البرلمانبة عن سفره، وانه كان من الافضل لو أعلم رؤساء الكتل البرلمانية وتشاور معهم في برنامج ونشاطات الجولة التي لا يعرف عنها شيء حتى اعضاء من القائمة الكردستانية نفسها.

ونقلت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن مدير الغابات والمراعي في وزارة الزراعة بحكومة الاقليم قوله ان الوزارة قامت العام الماضي بزراعة مليوني شتلة، وانه من المقرر ان تشهد الايام القليلة المقبلة حملة لزراعة خمسة ملايين شتلة جديدة في عموم اقليم كردستان، مضيفا ان الحملة ستستمر حتى ربيع العام المقبل، مضيفاً ان الشتلات هي في الغالب من الانتاج المحلي، وان الفلاحين واصحاب المشاتل والمنظمات غير الحكومية سيشاركون في الحملة، اضافة الى المؤسسات الحكومية التابعة للزراعة والتربية وهيئة البيئة.

وتقول صحيفة "هولير" انه بالرغم من ان منظمة الصحة العالمية خصصت العاشر من تشرين اول يوماً عالميا للصحة النفسية، الا ان باحثين اجتماعيين يرون ان هذا اليوم قد جرى اهماله في اقليم كردستان وانه لا تجرى فيه توعية المواطنين باهمية الصحة النفسية. وتنقل الصحيفة عن الدكتور جمال عمر مسؤول الصحة النفسية في رئاسة صحة السليمانية قوله ان وزارة الصحة ستقدم الارشادات النفسية الى المواطنين عبر قنوات التلفزيون على مدار السنة وليس في وقت المناسبات فقط.

صحيفة كردية: رئيس برلمان كردستان يسافر دون إعلام البرلمان
XS
SM
MD
LG