روابط للدخول

ماراثون للكراسي المتحركة في السليمانية إنتصاراً للبيئة


جانب من سباق الكراسي المتحركة

جانب من سباق الكراسي المتحركة

أصبح موضوع رفع الوعي البيئي لدى المواطنين في اقليم كردستان العراق وحث حكومة الإقليم على ايلائه أهمية اكبر، من اولويات نشاطات المنظمات والجمعيات الحكومية وغير الحكومية في الاقليم، نظراً لما له من تماس مباشر بحياة المواطن، بعد ان اكدت تقارير محلية ارتفاع نسب التلوث في الهواء والماء والتربة في الاقليم، نتيجة الاستخدام العشوائي والمفرط لمصادر الطاقة والوقود، وقلة المساحات الخضراء وغيرها.

ولاجل تشجيع المواطنين في السليمانية على التقليل من استخدام السيارات في تنقلاتهم واستبدالها بالدرجات الهوائية، نظمت جمعية كردستان الخضراء واللجة الاولمبية الكردستانية وجمعية معاقي كردستان ماراثوناً للدرجات الهوائية.

ويقول رئيس جمعية كردستان الخضراء أرارات زردشتي في حديث لاذاعة العراق الحر ان مساحة مدينة السليمانية صغيرة ويمكن استخدام الدراجات في التنقل بين احيائها، ويشير الى ان هذه المبادرة جاءت لتشجيع المواطنين على استخدام الدراجة الهوائية كوسيلة تنقل صديقة للبيئة، فضلا عن كونها ممارسة رياضة ..

فوزية عبد الكريم، معلمة ومشاركة في الماراثون ناشدت حكومة الاقليم ان تستقدم شركات مختصة لاعادة تدوير النفايات التي اصبحت تهدد البيئة بشكل كبير، نتيجة عدم معالجتها بالطرق العلمية، وحثت الدوائر والشركات والمعامل على الاسهام في حملة التشجير، والابتعاد عن استخدام مواد ملوثة للبيئة في مصانعهم ومعاملهم..

قارمان احمد طالب ماجستير في كلية الزراعة مشارك في الماراثون اكد على ان الوقود المستخدم في السيارات يحتوي على مادة الرصاص السامة، في وقت لا تُحرِّك الجهات المختصة ساكناً لمعالجة هذا الموضوع، فضلاً عن عدم وجود رقابة على مخلفات المعامل والتي تهدد حياة المواطنين..

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
ماراثون للكراسي المتحركة في السليمانية إنتصاراً للبيئة
XS
SM
MD
LG