روابط للدخول

صحيفة كردية: حزبا السلطة يدخلان انتخابات المحافظات مُنفردَين


اهتمت الصحف الكردية بنتائج مفاوضات الوفد السياسي الكردية مع بغداد، اذ اشارت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني الى ان الوفد اجرى قبل عودته مباحثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي واعضاء المكتب السياسي لحزب الدعوة. وقد اشاد فاضل ميران في تصريح صحفي بالاهمية التي اكتسبها توحيد الموقف الكردي في هذه المباحثات من ناحية والحاجة الى وجود مرجعية كردية في بغداد تتولى معالجة ملفات القاضايا العالقة.

وقالت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان الوفد السياسي تمكن خلال المباحثات التي اجراها في بغداد من تحسين الاجواء السياسية بين الطرفين. واضافت الصحيفة ان الوفد تشكل من قياديين في حزبي السلطة وحزبين من المعارضة وان حركة التغييرلم تتمكن من المشاركة لكنها حملت الوفد موافقتها ودعمها له . واضافت الصحيفة ان الوفد ابلغ بغداد ضرورة تعديل قانون الانتخابات العراقي لانه تضمن الكثير من الاجحاف بحق الكرد.

فيما تناولت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني هذا الملف وقالت ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعد بتنفيذ اتفاق اربيل ومعالجة جميع المشاكل العالقة بين اقليم كردستان وبغداد. ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي فرياد رواندوزي قوله ان الاجتماع الذي جرى بين الوفد السياسي الكردستاني والمالكي افضى الى اتفاق حول تشكيل لجنة فنية عليا لمعالجة كل القاضايا وطرح حلول مناسبة لها.

وبخصوص تطور العلاقات بين الاحزاب الكردستانية، كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان رئيس الاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين بهاء الدين اكد ان السلطة في اقليم كردستان سلطة شرعية ومنتخبة، واضاف لكن هناك سؤال يطرح عما اذا كانت هذه السلطة قد قامت بمهامها وواجباتها ام لا.

صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ذكرت ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان مسألة دخول حزبي السلطة في انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم بشكل منفصل قد حسمت. وان الحزب الديمقراطي الكردستاني يسعى الى بناء تحالفات جديدة مع احزاب المعارضة. واضافت الصحيفة ان طالباني قبل بتسليم منصب رئيس حكومة اقليم كردستان الى الحزب الديمقراطي الكردستاني بشرط ان يتولاها نيجيرفان بارزاني.


صحيفة كردية: حزبا السلطة يدخلان انتخابات المحافظات مُنفردَين
XS
SM
MD
LG